غاز غزة خارج الصورة.. ماذا تحمل زيارة الوفد الفلسطيني إلى مصر؟

إسراء عبدالمطلب
وفد فلسطيني في مصر

زيارة أشتية إلى القاهرة تأتي في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي سبق أن عقدت في أكتوبر  2019.


تنعقد اللجنة العليا المشتركة المصرية الفلسطينية للمرة الثانية، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2023، في ظل حديث عن تعاون ثنائي لاستخراج الغاز.

ووصل رئيس وزراء فلسطين، محمد أشتيه، يوم أمس الاثنين، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة تعد الثانية له، واستقبله نظيره المصري، مصطفى مدبولي، بمطار القاهرة الدولي، على أن يترأس الجانبان اجتماع اللجنة.

 وفد فلسطيني رفيع في مصر

حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، وصل رئيس الوزراء الفلسطيني على رأس وفد رسمي رفيع المستوى، في زيارة تستمر 3 أيام، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية.

في زيارة رسمية.. رئيس الوزراء الفلسطيني يصل القاهرة | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

وضم الوفد الفلسطيني وزراء الخارجية والمغتربين، والداخلية، والاقتصاد الوطني، والأوقاف والشؤون الدينية، والصحة، والزراعة، والأشغال العامة والإسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، والنقل والمواصلات، ورئيس سلطة الطاقة.

 وضم الوفد الفلسطيني أيضًا عددًا من رجال الأعمال الذين سيبحثون مع نظرائهم المصريين فرص إقامة تعاون مشترك، بما يعزز التبادل التجاري بين فلسطين ومصر في جميع المجالات.

جلسة مباحثات موسعة

أقيمت مراسم استقبال رسمية لرئيس الوزراء الفلسطيني، والوفد المرافق له، وذلك بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، محمد أيمن عاشور، وهو رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيوف الفلسطينيين.

ومن المقرر أن يعقد مدبولي وأشتية جلسة مباحثات موسعة، بحضور الوزراء من الجانبين المصري والفلسطيني، لمناقشة عدد من ملفات التعاون بين مصر والسلطة الفلسطينية.

اقرأ أيضًا| وزراء خارجية فلسطين ومصر والأردن يؤكدون ضرورة وقف الاستيطان

اجتماعات اللجنة العليا المشتركة

سبق أن زار أشتية القاهرة في أكتوبر 2019، على رأس وفد وزاري، التقى خلالها نظيره المصري مصطفى مدبولي، ووصفها حينها بالناجحة.

وشدد السفير الفلسطيني لدى القاهرة، دياب اللوح، اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023، أن زيارة أشتية، رفقة الوفد الوزاري، في إطار اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، التي سبق أن عقدت في أكتوبر  2019، وهذا هو الاجتماع الثانى لها.

وأشار السفير، في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، إلى أن لقاءات ثانوية ستعقد بين عدد من الوزراء المصريين والفلسطينيين، لتعزيز التعاون وتبادل المنافع المشتركة بين البلدين، موضحًا أن رئيس الوزراء الفلسطيني سيلتقي شيخ الأزهر، أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تواضروس الثاني.

رئيس الوزراء يستقبل رئيس الوزراء الفلسطيني والوفد المرافق له بمطار القاهرة

استخراج الغاز من بحر قطاع غزة

استبعد السفير الفلسطيني طرح موضوع استخراج الغاز من بحر قطاع غزة، خلال لقاء يجمع وزير سلطة الطاقة، ظافر ملحم، لقاءً مع نظيره المصري،  مشيرًا إلى وجود كتاب تخصصي في هذا الموضوع، وأن ملف استخراج الغاز يأتي في إطار آخر تخصصي، تشارك فيه دولة فلسطين بجانب عدة دول من حوض البحر المتوسط.

وقال اللوح، “نسعى جاهدين من أجل استخراج البترول الموجود في الحقول الموازية والمحاذية لمياهنا الإقليمية في قطاع غزة، الذي من شأنه تعزيز الاقتصاد الوطني”، موضحًا في الوقت نفسه أن يجري بحث ملف استخراج الغاز في لقاءات دورية مستمرة، برئاسة جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا| قوات إسرائيلية تقتل ضابطًا فلسطينيًا في اشتباكات بالضفة الغربية

ربما يعجبك أيضا