غموض مصير جنديين بالبحرية الأمريكية اختفيا قبالة اليمن.. ما القصة؟

كيربي يتهرب من الكشف عن مصير جنديين أمريكيين خلال ضرب اليمن

أمير خالد
جون كيربي

يحيط الغموض مصير جنديين من البحرية الأمريكية اختفيا قبالة السواحل الصومالية واليمنية قبل أيام، حيث لم تُعلن واشنطن سوى بيانًا مُقتضبًا حول اختفائهما، مؤكدة أن عمليات البحث جارية.

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، أول من أمس السبت، فقدان اثنين من أفراد البحرية الأمريكية قبالة سواحل الصومال، في ظل التصعيد المستمر بالبحر الأحمر.

كيربي يتهرب

ورغم ذلك، بدا جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي، مُرتبكًا عندما واجهته المذيعة مارجريت برينان بسؤال حول تفاصيل الحادث، في لقاء تليفزيوني، أمس الأحد 14 يناير 2024.

واستفسرت برينان، عن الشائعات التي ترددت حول اختفاء الجنديين أثناء محاولتهما الصعود على سفينة صغيرة يُعتقد أنها تحمل أسلحة من إيران إلى اليمن، إذ حاول كيربي التهرب من تقديم إجابة واضحة، وفي رده، قال إن الإدارة الأمريكية تتابع الحادث بعناية وأن عمليات البحث مستمرة.

وعندما سئل عما إذا كان اختفاء الجنديين مرتبطًا بالتوترات مع جماعة الحوثي في اليمن، نفى كيربي وجود أي علاقة، مؤكدًا أن الحادث لا يرتبط بالضربات الأخيرة التي نفذتها الولايات المتحدة ضد مواقع حوثية.

الهجوم على اليمن

يأتي فقدان البحارة الأمريكيين تزامنًا مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا هجومًا واسعًا على مواقع تابعة لميلشيا الحوثي في اليمن، فجر الجمعة، ردًا على الهجمات المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأعلن البنتاجون أن سلاح الجو الأمريكي نفذ ضربات على أكثر من 60 هدفًا، واستُخدمت أكثر من 100 قذيفة موجهة بدقة من مختلف الأنواع في الهجوم.

ربما يعجبك أيضا