«فاينانشيال تايمز»: مصر تسعى لمنع تحول صراع غزة إلى حرب إقليمية

صحيفة: 410 شاحنات مساعدات إنسانية وإغاثية دخلت غزة بفضل جهود مصر

أسماء حمدي
معبر رفح

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، اليوم السبت 4 نوفمبر 2023، إن مصر تسعى لمنع انفلات الصراع في قطاع غزة إلى حرب إقليمية.

وأشادت الصحيفة بالجهود التي تقوم بها القاهرة بجانب واشنطن لتحقيق هدنة إنسانية يوقف فيها إطلاق النيران وفي نفس الوقت العمل على تطويق الصراع، وفق ما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

المساعدات الإنسانية

ذكرت الصحيفة أنه منذ الـ7 من أكتوبر الجاري دخلت 410 شاحنات مساعدات إنسانية وإغاثية إلى غزة بفضل الجهود المصرية، منها 36 شاحنة دخلت غزة، يوم أمس الجمعة.

ونقلت فاينانشيال تايمز عن مدير الوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، توم وايت، قوله إن الموت جوعا كان هو القدر المحتم على سكان غزة لولا قوافل المساعدات الإنسانية القادمة من مصر والتي أبقت على رمق الحياة للفلسطينيين في قطاع غزة، وأمنت للفرد منهم رغيفين للخبز يوميا ووفرت لهم المياه الصالحة للشرب .

تصاعد وتيرة الحرب

حث المسئول الأممي إسرائيل على تسريع وتيرة إدخال المساعدات القادمة، منتقدا ما تفرضه إسرائيل من تعقيدات على جانبها لتلك المساعدات قبل الإفراج عنها .

وعلى صعيد تطويق الصراع في غزة ومنع انفلاته إلى حرب إقليمية، قالت الصحيفة البريطانية إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، سيلتقى خلال زيارته المقررة للأردن مع مبعوثين عن عدد من البلدان العربية بينما لم تنطفئ بعد شرارة القتال الدائر في غزة بل وتصاعدت وتيرته.

وقف إنساني للقتال

أشارت الصحيفة إلى أن للقاء بلينكن جاء بعد أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلبا أمريكيا بعمل وقف إنساني للقتال يمكن معه إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة .

وأضافت أن بلينكين سيلتقي في عمان مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والإمارات والسلطة الفلسطينية، مشيرة إلى أن المساعدات القادمة من الجانب المصري برغم كثافتها إلا أن الجانب الإسرائيلي يخضعها بعد دخولها إلى الجانب الآخر لإجراءات تفتيشية دقيقة قبل السماح لها بالدخول إلى غزة.

حرب إقليمية

كشفت فاينانشيال تايمز عن أن وزير الخارجية الأمريكي يهدف من وراء لقائه مع الدبلوماسيين العرب في العاصمة الأردنية منع انفلات نطاق التصعيد العسكري في غزة إلى حرب إقليمية، وذلك في وقت تتواصل فيه جهود أمريكية – مصرية لإدخال مزيد من المساعدات إلى غزة.

ربما يعجبك أيضا