فايننشال تايمز: الاتحاد الأوروبي يحث أعضاءه على معاقبة إسرائيل

غضب أوروبي من إسرائيل بسبب نتنياهو

عبدالمقصود علي
فيديو| هل يشعل نتنياهو جبهة قتال جديدة؟

قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية إن الاتحاد الأوروبي حث أعضاءه على معاقبة إسرائيل إذا واصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفض قيام دولة فلسطينية.

ونقلت الصحيفة، اليوم الأحد 21 يناير 2024، عن مسؤولون أوروبيين أن الاقتراح “مؤشر على غضب أعضاء الاتحاد بسبب رفض إسرائيل خطة حل الدولتين”.

وكرر رئيس الوزراء الإسرائيلي رفضه لفكرة إنشاء دولة فلسطينية، حيث كتب في منشور على موقع إكس: “إن إسرائيل يجب أن تحتفظ بالسيطرة الأمنية على كامل المنطقة الواقعة غرب نهر الأردن”، وهي المنطقة التي تشمل أيضًا أراضي الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وجاءت تصريحات نتنياهو بعد ساعات من إجراء مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، لمح بعدها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن نتنياهو ربما لا يزال يقبل الفكرة.

وتعتقد الولايات المتحدة أن قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، الأمر المعروف باسم “حل الدولتين”، أمر مهم لتعزيز الاستقرار في المنطقة على المدى الطويل.

واليوم الأحد، قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي الرافضة لأي “سيادة فلسطينية” في مرحلة ما بعد حرب غزة “مخيّبة للآمال”، رغم أنها لم تكن مفاجئة.

ربما يعجبك أيضا