فرار قيادات لداعش من سجن عفرين في سوريا

فرار قيادات لداعش من سجن سوري تحت سيطرة القوات التركية

أسماء حمدي
فرار قيادات لداعش من سجن عفرين في سوريا

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، فرار 12 من سجناء داعش من سجن عفرين.

وأوضح المرصد أن فرار عناصر وقيادات تابعة للتنظيم جاء بعد تواطؤ من الشرطة العسكرية، مشيرًا إلى أن السجن القابع شمال سوريا خاضع لسيطرة القوات التركية.

تواطؤ الشرطة

ذكرت مصادر المرصد أن فرار السجناء الـ12 من سجن تشرف عليه الشرطة العسكرية التابعة للقوات التركية في ناحية بلبل في ريف عفرين ضمن منطقة غصن الزيتون، جاء بتواطؤ وتعاون مباشر من عناصر وقيادات الشرطة العسكرية.

وتابعت أنه تم فضح أمر الشرطة العسكرية، وللتغطية على العملية قامت باعتقال شخصين من الفارين.

السجن الأسود

يذكر أن المناطق الخاضعة لسيطرة القوات التركية في مناطق الشمال تضم قيادات من تنظيم داعش، حيث تعتبر تلك مناطق بيئة آمنة لهم.

وهذه الحادثة ليست الأولى من نوعها، ففي بدايات العام الماضي، علمت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن نحو 20 عنصرًا من التنظيم تمكنوا من الفرار من سجن راجو شمال حلب، والذي يعرف بـ”السجن الأسود” السيئ الصيت بتواطؤ من مسؤولي السجن أيضا.

آلاف الدولارات

وفقا لمصادر المرصد السوري، فإن الذين جرى تهريبهم من سجن راجو هم عناصر داعش فقط، بتواطؤ مباشر من مسؤولي السجن، مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 1000 – 3000 دولار أمريكي لقاء العنصر الواحد، بينما دفع البعض مبالغ مالية وصلت لحد 10 آلاف دولار أمريكي حتى تمكنوا من الهروب.

إلى ذلك، يضم سجن عفرين عشرات من المواطنين من أبناء منطقة المدينة الذين جرى اعتقالهم بتهمة بالتعامل مع القوات الكردية، ويقع على مقربة من الحدود التركية السورية.

ربما يعجبك أيضا