فرانك هوجربيتس يصر على تحذيره من «الزلزال الهائل».. ويغرد بالأدلة الجديدة

الهولندي فرانك هوجربيتس يحاول إثبات تنبؤه بشأن زلزال هائل ويعرض إحصائيات تستند إلى 182 زلزالًا كبيرًا.


تمسك الباحث الهولندي، فرانك هوجربيتس، بتوقعاته بشأن وقوع زلزال هائل، في تغريدة جديدة نشرها اليوم الاثنين 6 مارس 2023.

ويستمر هوجربيتس في إثارة الجدل بتنبؤاته، التي يقول إنها تستند على حقائق علمية، بشأن حدوث زلازل مرتقبة في عدد من البلدان وفي مناطق متفرقة من العالم، ويكتسب حجته ومصدقيته من توقعه زلزالي تركيا وسوريا، الشهر الماضي.

العالم الهولندي يتنبأ بزلزال

وفي تغريدة جديدة، عبر حسابه على تويتر، أعاد هوجربيتس التذكير بتوقع كان نشره منذ أيام، وتنبأ به بـ”زلزال هائل”، محذرًا من أن “تلك التوقعات ما زالت قائمة”، وغرّد على حسابه بالقول: “لا تزال التوقعات قائمة، ترقبوا.. فقط للتحسّب”.

وأردف أن تلك النظرية تعتمد على “إحصائيات تستند إلى 182 زلزالًا كبيرًا بين عامي 2011 و2023″، وأعاد التغريد بإحصائية للهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، جاء فيها أن “98% من الزلازل الكبرى تحدث بالقرب من وقت اقتران الكواكب (المحاذاة). و74% تحدث في وقت تقارب اثنين أو أكثر من الاقترانات”.

إمكانية التنبؤ بالزلازل

لا يتوقف الهولندي هوجربيتس عن التغريد وإطلاق التحذيرات، فقبل التغريدة الأخيرة بساعة واحدة، كتب تغريدة أخرى جاء فيها: “إن الادعاء بأنه لا يوجد أساس علمي للتنبؤ بالزلازل هو ادعاء خاطئ”.

وقال: “على سبيل المثال، عندما تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن احتمال وقوع هزة أرضية كبيرة 7% بولاية كاليفورنيا في 30 عامًا المقبلة، يوجد فرق بين التوقع والتنبؤ”.

واشتهر هوجربيتس بأنحاء العالم وزاد متابعوه بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا المدمر في 6 فبراير الماضي، بعدما نشر تحذيرًا بوقوع الهزة الأرضية قبل 3 أيام من وقوعها.

ويدير الباحث الهولندي موقع SSGEOS، وهي اختصار لـ”مسح هندسي للنظام الشمسي” Solar System Geometry Survey، الذي يوفر معلومات عن الزلازل والنشاط البركاني. وهو معروف بنظرياته بأن العلاقة بين النشاط الزلزالي والمحاذاة والكواكب، ولا سيما محاذاة الكواكب مع الشمس والقمر.

ربما يعجبك أيضا