فيتش: أوبك+ قد يخفض مزيدًا من الإنتاج بسبب ضعف النمو العالمي

حرب إسرائيل وحماس تشكل مخاطر على عدة بلدان منها الأردن ولبنان

أحمد السيد

قالت وكالة “فيتش” العالمية، إن ضعف نمو الاقتصاد العالمي في عام 2024، قد يدفع تحالف “أوبك+” إلى مزيد من خفض الإنتاج، إذا تحولت سوق النفط بشكل قاطع إلى تحقيق فائض.

انخفضت أسعار النفط خلال الأسابيع السبعة الماضية، وهي أطول فترة من نوعها منذ عام 2018، وانخفضت بنحو الخمس منذ أواخر سبتمبر. بالنسبة للطلب، من المتوقع أن يتباطأ نمو الاستهلاك الصيني في العام المقبل، وهناك فرصة لحدوث ركود في الولايات المتحدة، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

نمو الاقتصاد العالمي

يتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد العالمي 3% في 2023 و2.9% في 2024، وفق آخر تحديث للتوقعات صادر في أكتوبر الماضي.

أوضحت “فيتش” في بيان حديث أن اتفاق “أوبك+” الأخير المبرم في نهاية نوفمبر 2023، سلط الضوء على الإحجام عن خفض الإنتاج بكميات كبيرة. وبلغ إجمالي التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط التي أعلنتها الدول الأعضاء في التحالف النفطي 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من 2024.

رؤية فيتش للسوق النفطية متقاربة مع تلك الصادرة عن بنوك الاستثمار. قالت مجموعة “سيتي غروب” في تقرير إن على تحالف “أوبك+” المحافظة على خفض الإمدادات الذي أُقر في الآونة الأخيرة، على مدار العام المقبل، وذلك للحفاظ على توازن السوق العالمية.

وقال ماكس لايتون، المدير العالمي لأبحاث السلع في المجموعة لتلفزيون “بلومبرغ”، هذا الأسبوع، إنه “يجب مواصلة الحفاظ على تلك التخفيضات لتحقيق توازن السوق خلال العام المقبل؛ وإبقاء الأسعار ما بين 70 و80 دولاراً للبرميل، إذا توافرت العوامل المناسبة”.

ومع ذلك، فإن نطاق سعر 70 إلى 80 دولاراً للبرميل ليس مرتفعاً بالقدر الكافي لأعضاء التحالف لتغطية الإنفاق الحكومي، فقد تحتاج السعودية إلى سعر يقارب 100 دولار للبرميل، بحسب “بلومبرج إيكونوميكس”.

ربما يعجبك أيضا