فيتش: ارتفاع الفائدة وأسعار النفط يدعم بنوك الشرق الأوسط في 2024

شيماء عزيز

قالت وكالة “فيتش” اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023، إن ارتفاع أسعار الفائدة وأسعار النفط، من شأنه دعم أداء بنوك الشرق الأوسط في عام 2024،.

يعمل ارتفاع أسعار الفائدة على زيادة ربحية القروض التي تمنحها البنوك للعملاء، في حين يساعد ارتفاع أسعار النفط، على زيادة إيرادات الدول المصدرة للخام، وبالتالي زيادة الإنفاق، الأمر الذي من شأنه أن يعزز أداء الاقتصاد بوجه عام، وبما يعود بالنفع على البنوك في المنطقة.

توقعات بعجز في سوق النفط

توقعت “فيتش” في بيان نقلته بلومبرج، أن تواصل بنوك الشرق الأوسط التمتع بتحقيق أرباح جيدة وسيولة قوية وكفاية في رأس المال في مواجهة المخاطر، في حين قد تظل جودة الأصول مستقرة على نطاق واسع.

بنك “جولدمان ساكس” كان توقع بدوره أن يبلغ متوسط أسعار خام برنت 92 دولارًا للبرميل في 2024، في ظل طلب قوي وبقاء إمدادات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عند مستويات منخفضة.

وقال البنك في مذكرة صدرت مؤخرًا، إنه يتوقع عجزًا 700 ألف برميل يوميًا، ونموًا قويًا للطلب قدره 1.6 مليون برميل يوميًا خلال 2024.

تصنيفات ائتمانية عالية

أشارت “فيتش” إلى أن معظم البنوك في الشرق الأوسط تتمتع بتصنيفات ائتمانية عالية، وذلك لأن الحكومات في المنطقة يُرجح أن تقدم المساعدة المالية لها في حال تعرضها لخطر التخلف عن الوفاء بالتزاماتها.

أوضح بيان “فيتش” أن التصنيفات الائتمانية للبنوك في المنطقة تتراوح بين أعلى تصنيف (AA-) وأدنى تصنيف (CCC+)، حسب التصنيفات السيادية للدول، مشيرًا إلى أن بنوك العراق تحظى بأدنى معدلات التصنيف الائتماني، متأثرة بذلك بتصنيف الدولة ذاتها.

 

ربما يعجبك أيضا