في 5 خطوات.. كيف نساعد أحباءنا في التعبير عن مشاعرهم؟

أماني ربيع

رؤية

الارتباط بالحب أو الخطبة أو الزواج علاقة بين طرفين، لابد أن يتشاركا في المنح والعطاء والأخذ أيضا، لكن أحيانا ما يعاني طرفا من صعوبة في التعبير عن مشاعره، سواء المرأة أو الرجل، وهو أمر يحبط الطرف التاني ويجعله أحيانا يتساءل هل اختفى الحب.

لكن ينبغي التفرقة بين انتهاء الحب، وبين القدرة على التعبير عن الحب بالكلام، فهناك أشخاص خجولين بطبعهم أو لديهم مشكلة ثقة بالنفس، لذا ينبغي مساعدتهم وتشجيعهم في الانفتاح على مشاعرهم تجاه الآخرين لضمان استقرار العلاقة، ودوام الحب.

وهناك بعض النقاط التي يمكن من خلالها منح الشريك القدرة على التعبير عن مشاعره دون إحراج نستعرضها في التقرير التالي:

الإنصات
من أجمل الأمور في العلاقات هو الإنصات والاستماع بانتباه لمشكلات الطرف الآخر، ومناقشة مشاعره، منحه الفرصة للكلام بالحرية دون جدال يجعله أكثر انفتاحا، اجلس في صمت واستمع دون أن تفكر في كيفية الرد، اجعله يقول كل شيء بداخله حتى يشعر بالتحسن.

ابدأ بنفسك
لا تتوقع أن يفصح الطرف الآخر عن مشاعره إن لم تفعل ذلك أنت أولا، أشعره أنه منطقة الأمان بالنسبة لك، وحاول تكسير الحائط بينكما بالحديث عن افكارك ومشاعرك شيئا فشيء سيفعل مثل.

لا تلوم
يمكنك التعبير عن المشكلة بالكلام ولكن الكلام اللطيف، لا تبادر بالاتهام أو اللوم، أخبره عن احتياجاتك العاطفية، ربما هو لا يعرف كيف يشاركك، بإمكانك دعوته إلى عشاء أو كوب من القهوة في مكان لطيف وابدأ في الحديث عن كل ما يقلقك.

التعاطف مهم
ربما يعاني الشريك من أزمة نفسية ما، أو مشكلة في الماضي تمنعه من التعبير عن مشاعره، أشعره بتعاطفك وتفهمك، تحدث دائما بعبارات محفزة، مع النظر في العنين مباشرة ومسك اليدين أخبره أنك تشاركه كل شيء وأنك سعيد لأنه أخبرك وهذا شجاع منه، سيساعده ذلك في الشعور براحة أكبر.

لا تجبره
لا تجبر الطرف الآخر على مشاركتك مشاعره حتى لا يصاب بالإحباط، ويشعر بأنه مستهدف، عليك تقديم القبول والدعم  فقط، ودعه يأتي إليك عندما يشعر أنه مستعد.

ربما يعجبك أيضا