كارثة في ليبيا.. «دانيال» يجرف أحياء كاملة بسكانها إلى البحر

إسراء عبدالمطلب
اعصار دانيال يدمر ليبيا

عدد العالقين في المناطق المنكوبة والتي تجري حاليًّا عمليات إنقاذهم، وصل إلى 7 آلاف عائلة إضافة إلى عدد كبير من المفقودين.


تسبب إعصار دانيال الذي ضرب مدن شرق ليبيا، فجر الأحد 10 سبتمبر 2023، في وفاة 2800 شخص وآلاف المفقودين حتى الآن.

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي، في بيان له، أن مناطق درنة وشحات والبيضاء في برقة بشرق ليبيا مناطق منكوبة، بسبب السيول التي اجتاحتها، والتي تسببت في انهيار عدد من السدود بمدينة درنة الأكثر تضررًا من الطقس السيء.

العاصفة دانيال في ليبيا

العاصفة دانيال في ليبيا

الإعصار دانيال

جاء في بيان المجلس الرئاسي الليبي: “شعورًا منا بالمسؤولية ونظرًا لتداعيات الكارثة الجسيمة، نعلن تلك المنطقة منطقة منكوبة ونطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم”.

ونقلت وكالة الأناضول التركية، عن عضو بغرفة الأزمة بجمعية الهلال الأحمر الليبية، قوله إن “إجمالي الإحصائيات التي وصلت للغرفة من جميع فروع الهلال الأحمر بلغت 2800 قتيل”.

اقرأ أيضًا: فيديو| وضع مأساوي.. إعصار دانيال يغرق شوارع ليبيا ويقطع الكهرباء

7 آلاف عائلة في خطر

أضاف المصدر أن “الإحصائية تشمل جميع المدن المنكوبة التي تعرضت للفيضانات بسبب الإعصار الذي ضرب شرق ليبيا”، مشيرًا إلى أن القتلى “بين من قضي غرقًا أو بسبب انهيار المباني السكنية”.

وتابع أن “عدد العالقين في المناطق المنكوبة والذي تجري حاليًّا عمليات إنقاذهم، وصل إلى 7 آلاف عائلة إضافة إلى عدد كبير من المفقودين لم يتم تحديدهم بعد لكون كثيرين لم يجرى الإبلاغ عن فقدانهم وخاصة في درنة التي انقطعت فيها الاتصالات الهاتفية”.

 

الوضع كارثي في درنة

أعلنت الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي مدينة درنة منطقة منكوبة بعدما ضربتها العاصفة دانيال القادمة من اليونان، والتي طالت تأثيراتها باقي المناطق والمدن في شرق البلاد، والتي بلغت ذروتها يوم الأحد.

من جانبه، قال نقيب المعلمين في درنة، المدينة الساحلية شرقي ليبيا، العدلي سالم العدلي، في مقطع فيديو نشره على صفحته على فيسبوك: “إن الوضع في المدينة كارثي جدًا، في ظل انقطاع التيار الكهربائي، وضعف شبكة الإنترنيت”.

انهيار السدود

أضاف العدلي أن سدي مدينة جوني، وهما سد وادي درنة والسد الكبير، فاضا بالمياه جراء الإعصار ما تسبب في تفاقم الوضع بقدر وصفه بالكارثي، مناشدًا جميع السلطات الليبية للتدخل العاجل، كما ناشد أيضًا دولاً خارجية لتقديم المساعدة.

وكان رئيس الحكومة في شرق ليبيا، أسامة حماد، وكذلك رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة المتمركزة في طرابلس غربي ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، قد أعلنا الحداد لمدة 3 أيام على ضحايا فيضانات الإعصار دانيال، مشيرًا إلى أن هناك أحياء كاملة في مدينة درنة، تضم آلاف المواطنين اختفت داخل البحر.

اقرأ أيضًا: فيديو| إعصار دانيال يصل إلى الإسكندرية ويحجب الرؤية

ربما يعجبك أيضا