كازاخستان تستهدف زيادة التجارة مع الإمارات إلى مليار دولار

الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات وكازاخستان تخلق فرص نوعية

شيماء عزيز
ميناء خليفة الإماراتي

كشف وزير التجارة والتكامل في جمهورية كازاخستان أرمان شاكالييف، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، عن أستهداف بلده زيادة حجم التجارة مع دولة الإمارات بمقدار 3 أضعاف لتصل إلى مليار دولار.

وأوضح خلال تصريحات خاصة إلى وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن الاستثمارات المتبادلة بين الإمارات وكازاخستان تواصل خلق فرص نوعية لنمو العلاقات التجارية بين البلدين.

وأضاف أنه تم عرض خطط في ممنتدى الاستثمار العالمي “الأونكتاد” 2023 حول الطرق التجارية الجديدة من بحر قزوين إلى ميناءي أبوظبي ودبي، موضحا أهمية الطريق الجديد في منحهم مركزية لربط آسيا الوسطى كمركز زراعي للأسواق الإقليمية.

منطقة آسيا الوسطى حلقة وصل رئيسة في النقل العالمي

قال إن اليوم أصبحت منطقة آسيا الوسطى حلقة وصل رئيسية في النقل العالمي، وتلعب دورا هاما كجسر قاري في الاتجاهات الشمالية والجنوبية والشرقية الغربية، ويكتسب تطوير الطريق عبر بحر قزوين وصلته بإستراتيجية البوابة العالمية أهمية خاصة، ويمكن زيادة حجم حركة البضائع على طول هذا الممر 5 أضعاف.

وأوضح أن منتدى الاستثمار العالمي “الأونكتاد” 2023  يقدم فهما واضحا للشروط التي تمنحها الحكومات لدعوة المستثمرين، مشيرا إلى أن كازخستان أنشأت مجموعة واسعة من الأفضليات الاستثمارية في 14 منطقة اقتصادية خاصة، كما تم إدخال أداة جديدة لدعم البلاد وهي اتفاقية الاستثمار التي يتم إبرامها مباشرة مع الحكومة والحصول على استحقاقات فردية واستقرار تشريعي لمدة تصل إلى 25 عاما.

وأضاف أن الاتجاه الرئيسي لسياسة الاستثمار في كازاخستان هو زيادة القدرة التنافسية وخلق الظروف المثلى للمستثمرين، وجذب الاستثمار في قطاعات الاقتصاد، موضحا أنه تم العام الماضي تنفيذ 46 مشروعًا استثماريًّا بقيمة 4 مليارات دولار في كازاخستان مما أسهم في خلق نحو 6500 ألف وظيفة.

 

ربما يعجبك أيضا