“كاليفورنيا” تتحول إلى مدينة أشباح بعد أعنف حريق في تاريخها

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب

“أعظم النار من مستصغر الشرر” سقوط كابلات كهربائية بفعل الرياح تسبب في أسوأ حريق كارثي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، والنيران لا تزال مستعرة في الأرجاء منذ عدة أيام، وأودت بحياة أكثر من 31 فردًا، وشرد أكثر من ألفي شخص هروبًا من جحيمها، ودمر أكثر من 76 ألف هكتار من الأراضي.

وساعدت الرياح الثابتة التي تصل سرعتها إلى 30 ميلا في الساعة وعواصف تصل إلى 45 ميلا في الساعة مع انخفاض الرطوبة بالقرب من الصفر، في استمرار الحرائق،ةصعةبى السيطرة عليها، وفي بعض الأحيان عودة اشتعالها مرة أخرى بعد جهود مضنية في إخمادها من قبل رجال الإطفاء.

وتفحمت الكثير من الجثث، حتى إن رجال الحماية المدنية أكدوا صعوبة التعرف عليها، وبعضها من الصعب جدا التعرف على هوية أصحابها لأنها تفحمت حتى صارت رمادًا، والأمل الوحيد هو أن يكون لها بيانات في سجلات الأسنان.

وتحولت مناطق بأكملها إلى مدن أشباح بعد إخلائها، ومن بينها مدينة كاليستوغا، المنتجع الشهير بالنبيذ، التي يقطنها أكثر من 5 آلاف شخص.

وقال رئيس دائرة الإطفاء بالولاية كين بيملوت، الأربعاء، إن الوضع “سيستمر في أن يصبح أسوأ قبل أن يتحسن”، واستخدمت فرق الإنقاذ الحيوانات والكلاب لمساعدتها في العثور على ناجين من وسط الخراب والدمار.

ولا تظهر أي علامات على تباطؤ حرائق الغابات، التي أصبحت الأكثر فتكا في تاريخ كاليفورنيا.
 

وأعلنت دائرة الحماية من الحرائق الخميس، أن الكارثة أودت بحياة 31 شخصا، فيما قال روب جوردانو المسؤول المحلي عن منطقة سونوما التي تعرضت لأسوأ الأضرار إن إدارته تلقت نحو 1,100 بلاغ عن مفقودين.

وقال جوردانو إن من بين أولئك الأشخاص “745 شخصا تقريبا تم التبليغ عن أماكن وجودهم وهم بأمان” فيما لا تزال تبذل المساعي لتحديد أماكن 400 آخرين. ولفت إلى أن الرقم الفعلي قد يكون أقل لتكرار التقارير أحيانا.

وأوضح أن الفرق بدأت تركز على تحديد مواقع جثث في الأماكن التي استنفذت فيها الاحتمالات الأخرى.

وأضاف “ننتقل إلى مرحلة الانتشال” مؤكدا “لدينا كلاب مدربة يمكنها شم رائحة الجثث ومساعدتنا في العثور عليها”.

وحذر من أنها “ستكون عملية بطيئة” فيما تستعر الحرائق وقد يكون من الصعب تحديد هويات بعض الضحايا.

وقال إن بعض الجثث احترقت بشكل يصعب التعرف عليها “وبعضها تحول إلى رماد وعظام وقد لا نتمكن من الحصول على هوية مؤكدة من فحوص الرماد”. واستعانت السلطات بسجلات الأسنان والأرقام المتسلسلة لأجهزة طبية لتحديد هويات عدد من الضحايا، وأشار إلى أن بين 17 شخصا تأكدت وفاتهم في منطقة سونوما، تم تحديد هويات 10 منهم.

وأوضح أن غالبية الضحايا في السبعينات والثمانينات من العمر وأصغرهم يبلغ 57 عاما.

وفيما انتشرت الفرق للبحث عن الضحايا، صدرت الأوامر بإخلاء بلدات منطقتي نابا وسونوما المنتجتين للنبيذ وحيث خسر مئات الأشخاص منازلهم في النيران.

وطلب من أهالي بلدة كاليستوغا السياحية في نابا والتي يسكنها نحو 5 آلاف شخص، وأهالي بلدة غيسرفيل البالغ عدد سكانها 800 شخص في منطقة سونوما، المغادرة إلى أمكنة أخرى.

وفيما يلي صورتان توضحان حقيقة الوضع الكارثي الذي حل بالولاية، فالتقطت طائرة دون طيار صورًا من الجو لحديقة سانتا روز بعد التهام النيران لمظاهر الحياة فيه، وصورة لنفس المكان قبل الحريق.

وصورت كاميرا مثبتة على إحدى سيارات الشرطة لقطات من داخل الجحيم، في اللحظات التي تسرع فيها السيارة بين النيران واللهب للتوجه لنجدة ضحايا، ويظهر في الفيديو الذي تداوله نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيارة تسير في طريق ممهد تحيطه النيران من جانبي الطريق وتنطلق شرارات النار في كل مكان مما يدب الفزع في القلوب.

وصوّر زوجان رحلتهما المرعبة للهروب وسط حرائق غابات كاليفورنيا التي التهمت مناطق شاسعة، من ضمنها منزلهما في مقاطعة ميندوسينو.

واستيقظ أندري إيبستين وزوجته نيدا مونشات بعد منتصف الليل بواسطة جارهما، الذي حذرهما من حرائق تقترب من منزلهما.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل”، اضطر الزوجان إلى القيادة وسط النيران من أجل الهروب، في رحلة تم تصويرها ونشرها على موقع يوتيوب.

وقال إيبستين: “شعرت وكأننا نهرب من نار الجحيم”، وأظهر الفيديو الذي صوره الزوجان مدى كثافة النيران التي غطت المنطقة.

وقالت مونشات: “كنت قلقة من انفجار السيارة أثناء القيادة وسط الحريق”.

وقالت الصحيفة أن الزوجان قاما بحمل كلبهما وأشياء ثمينة مثل الحواسيب النقالة، ولكنها لم يجدا مفاتيح السيارة إلا بعد أن تركهم جميع سكان المنطقة، مما أدى بهم لأخذ طريق تلتهمه ألسنة الحريق.

واستطاع الزوجان الوصول إلى بر الأمان لاحقا بعد هذه التجربة المرعبة، ولكن منزلهما قد احترق بالكامل.

 

جدير بالذكر أن الرقم القياسي السابق لأكبر حريق أمريكي  مسجلا عام 1933، عندما تسبب حريق غابات في لوس أنجلوس في مقتل 29 شخصا.

https://twitter.com/abraajnews/status/918792116716949504
https://twitter.com/cnnarabic/status/918418565841252354
https://twitter.com/omani_twitt/status/918789543809167360

ربما يعجبك أيضا