كبير مستشاري الرئيس بايدن: ديون الأمريكيين تعود لمستويات ما قبل الجائحة

جاريد بيرنشتاين: الولايات المتحدة تمضي في مسار صحيح بعد ارتفاع التضخم

مصطفى خلف الله

واجه الأمريكيون ضغوطًا على الإنفاق الاستهلاكي، مثل ارتفاع معدلات التأخر في سداد بطاقات الائتمان، وهو ما يشير إلى حد كبير إلى أن ديون الأمريكيين تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، بحسب تصريحات رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس جو بايدن.

بحسب الشرق بلومبرج اليوم الأحد 31 ديسمبر 2023، فإن جاريد بيرنشتاين، وهو داعم رئيسي للأجندة الاقتصادية لبايدن الذي يسعى للفوز بولاية ثانية في عام 2024، أشار إلى مكاسب الثروة وقوة سوق العمل وارتفاع الأجور الحقيقية في عام 2023 كدليل على أن الولايات المتحدة تمضي في مسار صحيح بعد ارتفاع التضخم الذي أدى إلى تراجع تقييم الموافقة على ولاية بايدن.

وارتفعت ديون المستهلكين مع تلاشي برامج التحفيز من عصر الجائحة. وقفزت أرصدة بطاقات الائتمان في الولايات المتحدة بنحو 4.7% إلى 48 مليار دولار في الربع الثالث، مما رفع الإجمالي إلى 1.08 تريليون دولار، وفقاً لبيانات “الاحتياطي الفيدرالي” في نيويورك، وهو أعلى إجمالي في البيانات التي تعود إلى عام 2003.

قال بيرنشتاين في تصريحاته عبر برنامج “فوكس نيوز صنداي”: “بعض ما تصفه بالتضخم هو في الواقع عودة إلى نوع من المستويات الطبيعية لتأخر سداد بطاقات الائتمان أو مستويات الديون. ولكن إذا نظرت فعلياً إلى تكلفة خدمة ديون المستهلكين، حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة، فسوف تجدها في وضع جيد جداً”.

وأوضح أن الزيادة بنسبة 3.7% في الدخل المتاح خلال العام الماضي هي “أحد العوامل المساعدة التي ساهمت في دعم الإنفاق الاستهلاكي”.

ومع تراجع التضخم، يراهن الاقتصاديون على نحو متزايد على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من زيادة أسعار الفائدة، وأنه سوف يخفض تكاليف الاقتراض في العام المقبل.

ربما يعجبك أيضا