«كهرباء دبي» تسجل أرقامًا عالميةً في مؤشرات أداء الطاقة والمياه

أحمد السيد

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، اليوم الثلاثاء 10مايو 2022، إن تطبيق الهيئة لأحدث التقنيات المبتكرة ساهم في تحسين كفاءة الإنتاج بنحو 37.63% بين عامي 2006 و2021.

وأضاف أن الهيئة خلال الـ10 سنوات الماضية نجحت في تقليل معدل انقطاع الكهرباء لكل مشترك في دبي من 6.88 دقيقة سنويًا في عام 2012 إلى 1.43 دقيقة فقط في عام 2021 وهي أقل نسبة مسجلة على مستوى العالم وأدى ذلك لتحقيق وفورات مالية كبيرة وخفض انبعاثات الكربون بـ32%. وفقًا لوكالة أنباء الإمارات.

أرقام ونسب سباقة

وقال الطاير إنه في عام 2012 كان الفاقد في شبكة توزيع المياه 10.9% أما في عام 2021 فبلغت 5.3%، مقارنةً مع 15% في أمريكا الشمالية كما بلغت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في الإمارة 3.3% مقارنة مع 6-7% في أوروبا والولايات المتحدة.

ووصلت نسبة التوافرية والاعتمادية لمحطات الإنتاج في فصل الصيف إلى 99.66% و99.98 على التوالي وتعد من أعلى المعدلات العالمية. ونجحت الهيئة في رفع كفاءة استهلاك الوقود في وحدات الإنتاج إلى نحو 90% لتنافس أفضل المستويات العالمية.

تقنيات عالمية

أسهم اعتماد هيئة كهرباء ومياه دبي، لأحدث التقنيات العالمية في إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة والمياه، في تسجيل أرقام قياسية عالمية في مؤشرات أداء قطاعي الطاقة والمياه، وتفوقها على نخبة من شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف مؤشرات التنافسية العالمية وحققت العديد من النجاحات والإنجازات التي وضعتها في مصاف المؤسسات الأكثر تميزاً ومن أبرز المؤسسات الخدماتية المبتكرة على مستوى العالم.

وأوضح، أن الهيئة تعتمد أحدث الأدوات والتقنيات الذكية وتطوير تقنيات خاصة بها لرفع قدرة وكفاءة محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع والتحكم بشبكات المياه حيث تولي الهيئة أهمية كبرى للابتكار.

رفع كفاءة الإنتاج

ونجحت الهيئة في رفع كفاءة الألواح الشمسية الكهروضوئية حيث بدأت أولى مشاريعها مع الجيل الأول من الألواح الكهروضوئية المزودة بأغشية رقيقة بكفاءة تصل إلى 11.8% فقط واليوم نجحت بالوصول بالكفاءة إلى 19%. وبعد استخدام الهيئة لتقنية الخلايا الشمسية الأحادية وتقنيات التنظيف الذاتي والنظام المتقدم لتتبع حركة الشمس سترتفع كفاءة إنتاج الطاقة إلى أكثر من 24%.

ربما يعجبك أيضا