«كهرباء فرنسا» تعتزم بيع أول سندات خضراء نووية في أوروبا

شيماء عزيز

تعتزم شركة كهرباء فرنسا، أكبر شركة كهرباء في العالم، بيع أول سندات خضراء في أوروبا يمكن استخدامها لتمويل مشاريع الطاقة النووية.

وبحسب موقع قناة العربية، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر 2023، تسعى الشركة إلى جمع ما لا يقل عن 500 مليون يورو (ما يعادل 548 مليون دولار) من السندات، التي تستحق عام 2027.

مناقشات الأسعار الأولية

وتدور مناقشات الأسعار الأولية حول 105 إلى 110 نقطة أساس فوق متوسط أسعار الفائدة.

وتعتزم الشركة الفرنسية تخصيص العائدات الصافية للنفقات الرأسمالية للطاقة النووية المتوافقة مع تصنيف الاتحاد الأوروبي في المفاعلات النووية الفرنسية الحالية من خلال ما يعرف باسم “look-back” – وهي طريقة لتمويل النفقات الرأسمالية التاريخية.

وقامت “EDF” بتحديث إطار التمويل الأخضر الخاص بها العام الماضي ليشمل الطاقة النووية بعدما صوت النواب في الاتحاد الأوروبي على منح بعض مشاريع الطاقة النووية علامة مستدامة. واقترضت قرضا أخضر مرتبطا بمحطاتها النووية في نوفمبر الماضي.

انتشار الأسلحة

رغم حصولها على الموافقة الخضراء الرسمية، لا تزال الطاقة النووية مثيرة للجدل وسط مخاوف بشأن التخلص من النفايات، واحتمال انتشار الأسلحة وخطر الإشعاع العرضي. فالكوارث النووية التاريخية تجعل توسيع مصدر الطاقة أمرا أكثر صعوبة، كما أدى قرار إضافة الطاقة النووية إلى التصنيف الأخضر للكتلة إلى ترك برلمان الاتحاد الأوروبي منقسما بشدة.

كما أن بعض استراتيجيات الاستثمار الأخلاقية، وهي مصدر رئيسي للطلب على السندات الخضراء، تضع أي تمويل للطاقة النووية في القائمة السوداء.

ربما يعجبك أيضا