كوريا الجنوبية.. الحزب الحاكم يقترب من تمرير قانون «الأخبار الكاذبة»

أسماء حمدي

رؤية

سول – يقترب الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية، من تمرير مشروع قانون يشدد العقوبات على نشر «الأخبار الكاذبة»، فيما تقول منظمات إعلامية دولية إن الإجراء قد يعيق الحريات الصحفية ويقول المشرعون المعارضون إنه يهدف إلى تكميم أفواه النقّاد.

استخدم الحزب الديمقراطي التقدمي الذي يتزعمه الرئيس «مون جيه-إن» أغلبيته العظمى في البرلمان اليوم الأربعاء، لنيل مصادقة إحدى اللجان على مشروع القانون المعدل لقانون تحكيم الصحافة، لطرحه للتصويت في الجلسة العامة بالبرلمان خلال الأسبوع الجاري، بحسب «بلومبرج».

يطالب مشروع القانون المعدل المؤسسات الإخبارية إصدار تصحيحات فورية للنشر «المتعمد» أو «الإهمال الجسيم» لتقارير إخبارية كاذبة. كما يدعو إلى زيادة مقدارها خمسة أضعاف في التعويض المدفوع كعقوبة، إذا أقرت المحكمة بأن النشر كاذب.

يفرض القانون، فيما يخص الحالات التي يصعب فيها تتبع مبلغ الضرر المحدد، على المؤسسات الإعلامية تعويض المدعين ما بين 50 مليون وون (43 ألف دولار) و100 مليون وون (85 ألف دولار).

يهدف مشروع القانون لمكافحة نشر الأخبار الكاذبة، وفقا للحزب الديمقراطي، الذي أشار إلى ما يراه ارتفاعاً في مواد إخبارية غالباً ما تكون دون إسناد حركت الأسواق قبل تصحيحها أو حذفها. كما يقول الحزب الديمقراطي إن آخرين نشروا مزاعم مجهولة المصدر على الإنترنت تبين أنها غير صحيحة أو أنكرها المتهمون.

ربما يعجبك أيضا