كوريا الجنوبية تدعم المصدرين بتأمين الشحن على السفن بالبحر الأحمر

كوريا الجنوبية تدعم المصدرين لتسهيل مرور بضائعها بالبحر الأحمر

محمود عبدالله

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، أنها ستقدم الدعم لمصدريها من خلال تأمين مساحة شحن إضافية على السفن ومناطق تخزين، وسط مخاوف بشأن التوتر في البحر الأحمر الذي يعطل طرق الشحن.

وتأتي الخطة التي وضعتها وزارة المحيطات والمصائد لمساعدة قطاع التصدير الحيوي في كوريا الجنوبية بعد أن كثف المسلحون الحوثيون هجماتهم على السفن التي تستخدم خطوط الشحن الدولية في البحر الأحمر احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

شركات الشحن

قال نائب وزير المحيطات سونج ميونج دال، في بيان صحفي، إنه مع انتشار الصراعات في الشرق الأوسط، لا يمكن أن نستبعد احتمال حدوث اضطرابات مماثلة في مناطق أخرى بالشرق الأوسط، وفق رويترز.

وأوضحت الوزارة أنها تعتزم تأمين مساحة الشحن مسبقًا في شركات الشحن لتقليل تأثير التوتر في البحر الأحمر على صادرات كوريا الجنوبية ووارداتها.

وأضافت سونج إن المشروع سيوفر سفنًا بديلة لصادرات السيارات وساحات تخزين إضافية، إذ من المتوقع أن يواجه قطاع السيارات أكبر قدر من الاضطراب.

تأمين السفن

قالت الوزارة إن كوريا الجنوبية تهدف إلى تأمين استخدام أربع سفن حاويات لطرق شمال أوروبا والبحر المتوسط من منتصف يناير الجاري إلى أوائل فبراير الجاري.

وحسب وكالة رويترز، تؤثر الهجمات على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب، وخاصة تجارة النفط،  وفي وفي ظل هذه الهجمات، أصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بالإبحار حول جنوب أفريقيا، وهو طريق أبطأ وأكثر تكلفة.

ربما يعجبك أيضا