كوريا الشمالية تختبر نظام أسلحة نووية تحت الماء

كوريا الشمالية تقول إنها اختبرت نظام أسلحة نووية تحت الماء

عبدالمقصود علي
نووي كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، الجمعة 19 يناير 2024، اختبار “نظام أسلحة نووية تحت الماء”، رداً على مناورات بحرية مشتركة أجرتها واشنطن وسيول وطوكيو.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الشمالية في بيان، إن التدريبات “هددت بشكل خطير” أمن كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن بيونج يانج أجرت “اختبارًا مهمًا على نظامها للأسلحة النووية تحت الماء (هايل-5-23) قيد التطوير في بحر كوريا الشرقي”، كرد على ذلك، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

نظام “هايل-5-23”

اختبار نظام “هايل-5-23″، هو الاسم الذي أطلقته كوريا الشمالية على مركبات مسيرة هجومية تحت الماء ذات قدرات نووية، أجراه مركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع في المياه قبالة ساحلها الشرقي، دون تحديد موعده.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بيان لمتحدث باسم الوزارة لم تذكر اسمه، قوله: “يجري إكمال الوضع المضاد المعتمد على الأسلحة النووية تحت الماء لجيشنا وستستمر إجراءات الاستجابة المختلفة في البحر وتحت الماء لردع المناورات العسكرية العدائية للبحرية الأمريكية وحلفائها”.

وأجرت القوات البحرية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع تدريبات مشتركة استمرت ثلاثة أيام حتى الأربعاء، كما شاركت في المناورات حاملة الطائرات الأمريكية كارل فينسون في إطار الجهود لتحسين رد الدول الـ3 على تهديدات كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

ربما يعجبك أيضا