كيف أعادت هجمات 11 سبتمبر تشكيل سياسة الأمن القومي الأمريكي؟

شروق صبري

يصادف يوم 11 سبتمبر 2023 مرور 22 عامًا على الهجوم الإرهابي على مركز التجارة العالمي والبنتاجون.


يسترجع الأمريكيون ذكرى وإرث أحداث 11 سبتمبر 2021، حين يتجمعون عند النُصب التذكارية ومراكز الإطفاء وأماكن أخرى لإحياء الذكرى الـ22 للهجوم الدموي.

وتمتد فعاليات إحياء الذكرى، اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، من مواقع الهجمات في مركز التجارة العالمي في نيويورك، ومبنى وارة الدفاع (البنتاجون)، وشانكسفيل، بنسلفانيا إلى ألاسكا وخارجها. ويشارك الرئيس جو بايدن من قاعدة عسكرية في أنكوراج.

بايدن يشارك في إحياء أحداث 11 سبتمبر

تعد مشاركة الرئيس الأمريكي في ذكرى أحداث 11 سبتمبر، بعد رحلة إلى الهند وفيتنام، بمثابة تذكير بأن تأثير تلك الأحداث كان محسوسًا في كل ركن من أركان البلاد، بعدما أودت هجمات الطائرات بحياة ما يقرب من 3000 شخص، وأعادت تشكيل السياسة الخارجية الأمريكية والمخاوف الداخلية.

اقرأ أيضًا| وزير الخارجية التونسي يشارك بنيويورك في مراسم إحياء ذكرى هجمات 11 سبتمبر‎‎

وسيكون الديمقراطي جو بايدن، أول رئيس يحيي ذكرى 11 سبتمبر في ألاسكا، غرب الولايات المتحدة. وفي معظم السنوات، ذهب هو وأسلافه إلى موقع أو آخر من مواقع الهجمات، وأغلب الزعماء السابقين أحيوا الذكرى في حديقة البيت الأبيض.

 هجمات 11 سبتمبر

هجمات 11 سبتمبر

أحداث 11 سبتمبر

في 11 سبتمبر 2001، استولى إرهابيون من تنظيم القاعدة على طائرات لاستخدامها كصواريخ محملة بالركاب، فضربوا برجي مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاجون. وكانت الطائرة الرابعة متجهة إلى واشنطن، لكنها تحطمت بالقرب من شانكسفيل، بعد أن حاول أفراد الطاقم والركاب اقتحام قمرة القيادة.

اقرأ أيضًا|  «طالبان» توضح موقفها إزاء هجمات الـ11 من سبتمبر

وقال موقع usatoday، في تقرير يوم الجمعة الماضي 8 سبتمبر 2023، إنه في صباح يوم الهجوم، غادرت رحلة يونايتد إيرلاينز رقم 175 ورحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 11 بوسطن في طريقهما إلى كاليفورنيا، قبل أن يصدمهما الخاطفون بالبرجين الشمالي والجنوبي لمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك. واصطدمت رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 77 بالبنتاجون، في حين حاول الركاب تجاوز رحلة الخطوط الجوية المتحدة رقم 93 من الخاطفين، قبل هبوطها في ولاية بنسلفانيا.

كم عدد القتلى في 11/9؟

وفق ما ذكره المتحف والنصب التذكاري لأحداث 11 سبتمبر، خلفت الهجمات 2977 قتيلاً في نيويورك وواشنطن العاصمة وبنسلفانيا. ولقى قرابة 2753 شخصًا حتفهم، بعد أن ضربت الطائرات برجي التجارة العالمية، و184 شخصًا لقوا حتفهم خلال هجوم البنتاجون، و40 شخصًا لقوا حتفهم، عندما تحطمت الرحلة 93 في ولاية بنسلفانيا.

وكانت أصغر راكبة توفيت هي كريستين هانسون، في عمر العامين، وهي في طريقها إلى ديزني لاند على متن رحلة الخطوط الجوية المتحدة رقم 175. وكان أكبرهم روبرت نورتون، 82 عامًا، الذي كان على متن رحلة الخطوط الجوية الأمريكية رقم 11. وقُتل 19 خاطفًا من تنظيم القاعدة الإرهابية.

ضحايا رجال الإطفاء في 11 سبتمبر

توفي 343 إطفائيًا في أحداث 11 سبتمبر، ما يمثل في ذلك الوقت ما يقرب من نصف عدد الوفيات في أثناء الخدمة، خلال تاريخ إدارة الإطفاء في مدينة نيويورك، الممتد لـ100 عام.

ووفق ما ذكره برنامج الصحة في مركز التجارة العالمي، أصيب أكثر من 71 ألف فرد يعانون من حالات صحية جسدية وعقلية ناجمة عن التعرض للغبار والدخان والحطام والصدمات النفسية من جرّاء هجمات 11 سبتمبر.

الظواهري وبن لادن

الظواهري وبن لادن

وقال موقع npr الأمريكي، في تقرير نشر خلال إحياء الذكرى قبل عام، إن هجمات 11 سبتمبر أعادت تشكيل سياسة الأمن القومي، وأثارت الحرب على الإرهاب بجميع أنحاء العالم، وأثارت شعوراً بالفخر الوطني والوحدة لدى الكثيرين، لكن على الجانب الآخر أخضعت أيضًا المسلمين الأمريكيين لسنوات من الشك والتعصب، وأثارت جدلاً بشأن التوازن بين السلامة والحريات المدنية.

ربما يعجبك أيضا