كيف تأثرت القدرات الجوية الروسية بحرب أوكرانيا؟

آية سيد
كيف تأثرت القدرات الجوية الروسية بحرب أوكرانيا؟

خسرت القوات الجوفضائية الروسية ما يقرب من 90 طائرة ثابتة الجناحين في أثناء القتال منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022.


كشف تقييم استخباراتي بريطاني عن أن القوات الجوفضائية الروسية تتعرض للإنهاك، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وحسب التحديث الاستخباراتي اليومي لوزارة الدفاع البريطانية على موقع إكس (تويتر سابقًا)، خسرت القوات الجوفضائية الروسية ما يقرب من 90 طائرة ثابتة الجناحين في أثناء القتال، منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022.

استنزاف الأسطول الجوي الروسي

قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، إن روسيا تستنزف أسطول طائراتها الحربية سريعًا، من خلال الاستخدام المفرط، لأن الصراع يطول أكثر بكثير من المتوقع.

وأضاف التحديث الاستخباراتي أن “جميع الطائرات لديها عمر افتراضي متوقع، يُحسب بعدد ساعات الطيران”، لافتًا إلى أنه من المرجح بشدة أن روسيا تستنزف العمر الافتراضي للكثير من طائراتها، أسرع بكثير مما خططت له قواتها الجوفضائية، بسبب الاستخدام الزائد في وقت الحرب.

صيانة الطائرات

أفاد تحديث وزارة الدفاع البريطانية بأن الطائرات المقاتلة الروسية تنفذ طلعات جوية بكثافة، تفوق ما كانت عليه وقت السلم، ما يجعلها بحاجة إلى صيانة إضافية.

إلا أن نقص قطع الغيار الناتج عن الطلب المتزايد والعقوبات الغربية ضد روسيا، يجعل إجراء الصيانة أكثر تعقيدًا، وفق التقييم الاستخبارات البريطاني.

اقرأ أيضًا| تعلمت الدرس وغيرت استراتيجيتها.. هكذا تكيّفت روسيا مع الحرب

تراجع القدرة

كيف تأثرت القدرات الجوية الروسية بحرب أوكرانيا؟

مقاتلات سو-25 الروسية

على الرغم من هذا، لا تزال القوات الجوفضائية الروسية تحتفظ بالقدرة على زيادة معدلات الطلعات الجوية فوق أوكرانيا، وفق وزارة الدفاع البريطانية.

لكن، في ظل استمرار الحرب لفترة أطول مما خططت له وزارة الدفاع الروسية، من المرجح أن يؤدي إهلاك هياكل الطائرات إلى تراجع القدرة الجوية التكتيكية للقوات الجوية الروسية على المدى البعيد.

تداعيات في الميدان

في مقال نشرته صحيفة ديفينس نيوز الأمريكية، 14 أغسطس الماضي، أشار الباحث بمؤسسة راند الأمريكية، مايكل بونرت، إلى أن الاستخدام الزائد للطائرات الروسية قد يمنح أوكرانيا أفضلية في المعارك الجوية.

وكتب أنه لتعويض ذلك، سيتعين على روسيا “شراء المزيد من الطائرات، أو زيادة الصيانة، أو تقليل العمليات، أو القبول بقوة أصغر، أو مزيج مما سبق”.

تهديد مختلف

لفت بونرت، في مقاله، إلى أن القوات الجوفضائية الروسية ستواجه تهديدًا أوكرانيًا مختلفًا تمامًا عما قريب.

كيف تأثرت القدرات الجوية الروسية بحرب أوكرانيا؟

مقاتلة إف-16 الأمريكية

ففي الوقت الذي تكرس فيه القوات الجوفضائية الروسية حصة أكبر من قوتها المتضائلة لمواجهة مقاتلات إف-16، والمزيد من الدفاعات الجوية وصواريخ كروز، التي تستعد أوكرانيا للحصول عليها، سيكون لدى روسيا عدد أقل من الطائرات لدعم العمليات البرية.

وكذلك ستتراجع قدرة المقاتلات الروسية في الجو، نتيجة الاستخدام الزائد على مدار عامين. وحسب بونرت، حتى إذا فشلت مقاتلات إف-16 في الاشتباك الجوي، فإنها ستكلف القوات الجوفضائية الروسية حياة طائراتها الثمينة.

اقرأ أيضًا| كيف تؤثر مقاتلات إف 16 في الحرب الروسية الأوكرانية؟

ربما يعجبك أيضا