كيف تساعد التكنولوجيا الحديثة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

بسام عباس
التكنولوجيا ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

يجعل الذكاء الاصطناعي هواتفنا الذكية أكثر ذكاءً، وطور بعض الميزات الجديدة لتساعد ذوي الاحتياجات الخاصة في إدراك العالم حولهم


تتقدم التكنولوجيا بسرعة كبيرة يوميًّا، بالتزامن مع ارتفاع سقف احتياجات البشر في جميع المجالات وعلى جميع الأصعدة.

وفي ما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، أو أصحاب الهمم، تكون احتياجاتهم من التكنولوجيا أكثر أهمية وأكثر حاجة إلى تركيز التطور لتوفير سبل العيش بأريحية أكبر، ولتخفيف معاناة العيش مع إعاقتهم.

الاعتماد على الذات

قال موقع Readers Digest إن أحد أفضل الأشياء في التكنولوجيا الجديدة أنها تجعل العالم أكثر سهولة لذوي الاحتياجات الخاصة، مثل تطبيق “مكبر الصورة” الذي يحول الكاميرا إلى عدسة مكبرة، لمساعدة الأشخاص ذوي الرؤية المحدودة على قراءة الأشياء بسهولة أكبر.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره يوم الثلاثاء 18 يوليو 2023، أن التكنولوجيا قدمت أيضًا وسائل صوتية تقرأ أي نص على شاشة الهاتف بصوت مرتفع، ما يتيح للمكفوفين وضعاف البصر استخدام الهواتف والتطبيقات بالكامل.

وأشار إلى أهمية التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي لذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المجالات الحياتية والمعرفية، والدور المؤثر لها في الحركة والاعتماد على الذات وتحقيق الاستقلالية بأكبر قدر.

 الذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول

أوضح الموقع أن التقدم في الذكاء الاصطناعي يمكّن من إنشاء ميزات وصول أكثر ذكاءً، ففي أحدث هواتف Google Pixel، من الممكن تشغيل ميزة تسمى Live Captions، تستمع إلى الصوت، وتنسخ ما تسمعه وتعرضه على الشاشة نصًّا، ما يساعد الصم على مشاهدة مقاطع الفيديو وإجراء مكالمات الفيديو.

وأضاف أن الإصدار التالي من نظام تشغيل iPhone، والذي سيوجد على أحدث أجهزة iPhone في أواخر هذا العام، سيوفر ميزة إمكانية الوصول، فيمكنك توجيه الكاميرا إلى أي شيء، ليعرض الكلمات التي يراها ويعرضها بوضوح على الشاشة.

وقال إن الذكاء الاصطناعي سيتيح أيضًا إمكانية إنشاء محاكاة للصوت، ما يساعد البكم على استخدام iPhone الخاص بهم كبديل، ويتيح لهم استخدام تقنيات مشابهة لما استخدمه ستيفن هوكينج، ولكن من خلال تطبيق صغير في هواتفهم.

التكنولوجيا وإمكانيات الوصول

أوضحت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن شركة جوجل، أضافت خدمة جديدة لتطبيق خرائطها الشهير، يسمح لمستخدمي الكراسي المتحركة بالتعرف على الطرق الأنسب للسير، وهذه الخدمة الجديدة متوفرة حاليا بمدن نيويورك وماكسيكو سيتي وسيدني وطوكيو ولندن.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن شركة الروبوتيكس “سايبرديني” اليابانية حصلت على شهادة الكفاءة من وزارة الصحة الأمريكية، لاختراعها ساق “هال” الإلكترونية لمساعدة المصابين بالشلل على السير من جديد، مشيرة إلى أن إمكانيات ساق “هال” تكشف أنها مجهزة للتحكم بها عن طريق المخ، ما يجعلها مشابهة للساق الحقيقية.

ساق هال الإلكترونية اليابانية

ساق هال الإلكترونية اليابانية.

الواقع الافتراضي وعلاج الشلل

أفادت صحيفة التليجراف، أن شركة “في آر إليكترونيك” البريطانية، طورت بدلة واقع افتراضي لألعاب الفيديو جيم، لاستخدامها في تنمية وتطوير قدرات الحركة والشعور عند المصابين بإعاقة حركية، لافتة إلى أن البدلة تعطي شعورًا افتراضيًّا شديد القرب للواقع خلال ممارسة ألعاب الفيديو، فتمنح مستخدميها الشعور بالحرارة والبرودة والكدمات.

بدلة الواقع الافتراضي.

بدلة الواقع الافتراضي.

وابتكر مخترع أسكتلندي يدعى إيان جراي سكوتر ذكيًّا مخصصًا لذوي الاحتياجات الخاصة، يمكّنهم من التنقل بسلاسة فائقة في جميع الأماكن، ما يعد الأول من نوعه لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن طيه بسهولة ووضعه في السيارة.

أبرز أجهزة مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة

– تقنية التعرف على الصوت، من خلال أجهزة إلكترونية تتعرف على الصوت وتسجيل ما يمليه المستخدم.

– مسجل رقمي، يسجل الصوت ويشغله.

– وسائل الاستماع، مثل مكبرات الصوت للاستخدام العرضي أو المعينات السمعية لمساعدة ضعاف السمع.

– تقنية تحويل النص إلى كلام، والتي يمكنها قراءة النص الإلكتروني بصوت عالٍ.

– مكبرات الشاشة، التي تمكّن المستخدم التحكم في مظهر الشاشة وتكبيره لتسهيل رؤية النصوص أو الصور.

– بدائل لوحة المفاتيح، مثل لوحات مفاتيح متخصصة بمفاتيح مكبرة أو على شكل شاشة تعمل باللمس.

– الأطراف الصناعية، المصممة خصوصًا للمرضى للمساعدة في تحسين الحركة والوظائف بنحو عام.

– كرسي متحرك كهربائي، يعمل بالبطارية ويمكن التحكم فيه باستخدام عصا تحكم وإعدادات قابلة للتعديل لتناسب الفرد.

اقرأ أيضًا: نادال آلي.. طريقة مبتكرة لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بمقهى ياباني «فيديو»

اقرأ أيضًا: جوجل تُطلق أدوات جديدة لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ أيضًا: الإمارات تدعو المجتمع الدولي لتبني نهج متوازن بشأن الذكاء الاصطناعي

ربما يعجبك أيضا