كيف يؤثر تغير المناخ سلبًا في تربية النحل بالعراق؟

شيرين صبحي

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض معدل هطول الأمطار وتواتر العواصف الترابية بالعراق سلبًا في البيئة التي يحتاج إليها النحل لإنتاج العسل.

وأدى ذلك إلى انخفاض إنتاجية وتراجع جودة العسل المحلي، ما أثار قلق العديد من مربي النحل في العراق من أن الظروف البيئية المتغيرة قد تدفعهم إلى ترك عملهم، وفق ما أوردت وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 13 مايو 2023.

اقرأ أيضًا| رئيس COP28: من خلال تقنيات المناخ يمكننا بناء نموذج جديد للتنمية

تقلبات المناخ

علي مردان فليح، واحد من مربي النحل في العراق، قال متحدثًا عن منحله: “من أبرز المشكلات التي عانيناها تقلبات المناخ، كاحتباس الحرارة التي أدت إلى انخفاض مستوى تربية النحل في العراق، بالإضافة إلى العواصف الغبارية التي شتتت النحل وأدت إلى تيهه”.

وأضاف فليح: “كذلك لدينا شح المياه وقلة مصادر الرحيق التي عانيناها في إنتاجية العسل، وكل هذا أدى إلى انخفاض مستوى النحل وتشتت النحل وهلاك أغلب خلايا النحل، أنا صاحب منحل، وكانت خلايا المنحل 300 خلية، الآن أصبحت 100 خلية”.

وتابع: “شح مصادر الرحيق اضطرتنا نحن الرحالة، إلى أن نتنقل بين المصادر الرحيقية من محافظة إلى أخرى”.

اقرأ أيضًا| رئيس COP28 يبحث تعزيز التمويل المناخي

العسل المستورد

لا يزال فليح ينتج العسل رغم التحديات، ولكن مربي نحل آخر هو كاظم الطائي، استسلم.

وقال الطائي: “توقفنا ولم نعد نستطيع العمل، والعسل المستورد أخذ حيزًا كبيرًا من المناحل في العراق، لست أنا وحدي بل مناحل عديدة في المناطق، في كل المحافظات”.

مشكلات تربية النحل

قال المسؤول في مديرية الزراعة بمحافظة النجف رياض كاظم حسن: “لدينا الكثير من المشكلات التي اعترضت عملية تربية النحل في المحافظة، ومنها تجريف الأراضي الزراعية، وبالتالي قلة الغطاء النباتي الذي يمكن أن تستفيد منه الحشرة”.

وأضاف أن “النحل يأخذ الرحيق من أزهار المحاصيل الزراعية، ومحافظة النجف الأشرف تتأثر بالكثير من الرياح والغبار، وكذلك ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف”.

اقرأ أيضًا| قراصنة المناخ في مالاوي.. أكثر مزارعي العالم إبداعًا

العراق والتغيرات المناخية

قالت الأمم المتحدة العام الماضي، إن العراق خامس دولة على مستوى العالم معرضة لأزمة بسبب تغير المناخ.

ويؤدي الجفاف ودرجات الحرارة المرتفعة جدًّا إلى جفاف الأراضي الزراعية، وجعل مناطق كبيرة من العراق تكاد تكون غير صالحة للسكن خلال أشهر الصيف.

ربما يعجبك أيضا