لإنشاء رصيف مؤقت.. أول سفينة أمريكية في طريقها إلى غزة

إسراء عبدالمطلب

كشف بايدن لأول مرة رسمياً في خطابه عن حالة الاتحاد يوم الخميس 7 مارس، مشددًا على عزم بلاده إنشاء رصيف مؤقت في غزة من أجل إيصال المساعدات.


أبحرت السفينة “الجنرال فرانك إس بيسون“، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية لقطاع غزة عن طريق البحر.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية في بيان، اليوم الأحد 10 مارس 2024، أن السفينة الجنرال فرانك إس بيسون التابعة للجيش الأمريكي غادرت قاعدة لانجلي يوستيس المشتركة في طريقها إلى شرق البحر المتوسط لتقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

بلادنا 24 | المفوضية الأوروبية تعلن موعد فتح رصيف مائي لإيصال المساعدات إلى غزة من قبرص

رصيف لايصال المساعدات

أضاف بيان القيادة المركزية الأمريكية أن سفينة الدعم اللوجستي هذه غادرت بعد أقل من 36 ساعة من إعلان بايدن أن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية للقطاع عبر البحر. وكشفت في تغريدة على حسابها في منصة إكس أن السفينة “تحمل المعدات الأولى لإنشاء رصيف مؤقت لتوصيل الإمدادات الإنسانية الحيوية”.

وجاء ذلك، بعدما كشف بايدن لأول مرة رسميًا في خطابه عن حالة الاتحاد يوم الخميس 7 مارس، مشددًا على عزم بلاده إنشاء رصيف مؤقت في غزة من أجل إيصال المساعدات، عقب تحذيرات الأمم المتحدة من حدوث مجاعة واسعة النطاق بين سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون، بعد خمسة أشهر من شن إسرائيل هجومها على القطاع الضيق ردًا على هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

60 يومًا

تعتزم الولايات المتحدة في البداية العمل مع قبرص، التي ستوفر عملية فحص الشحنات بالتعاون مع مسؤولين إسرائيليين، ما يلغي الحاجة إلى عمليات تفتيش أمنية في غزة. لاسيما بعدما أصبح معظم سكان القطاع الآن نازحين داخليًا، فيما تواجه عملية إدخال المساعدات الكثير من العراقيل الإسرائيلية عند نقاط التفتيش الحدودية البرية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاجاري، السبت إن إسرائيل “تنسق إنشاء” هذا الرصيف وستوزع “المساعدات عبر المنظمات الدولية”.

يذكر أن وزارة الدفاع الأمريكية صرحت بأن بناء هذا الرصيف سيستغرق مدة قد تصل إلى ستين يومًا، وسيشارك فيه أكثر من ألف جندي عل الأرجح، لافتة إلى أنّ الميناء المؤقّت “يمكن أن يؤمّن أكثر من مليوني وجبة يوميًا لمواطني غزة”. ولا توجد في القطاع الخاضع لحصار بحري إسرائيلي منذ عام 2007 إثر سيطرة حماس أي بنية تحتية للمواني.

ربما يعجبك أيضا