لافروف: «بريكس» تتفوق على «G7» بعد انضمام الأعضاء الجدد

روسيا: الأعضاء الجدد في «بريكس» يمنحها التفوق على «G7»

محمود عبدالله

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن انضمام أعضاء جدد إلى مجموعة “بريكس” في يناير 2024 سيجعلها أكثر تفوقًا على مجموعة السبع الكبرى.

جاء ذلك خلال كلمة في منتدى “قراءات بريماكوف” الدولي اليوم الإثنين 27 نوفمبر 2023، إذ أكد أن الأعضاء الجدد سيشاركون بشكل كامل في عمل المجموعة اعتبارًا من يناير المقبل، وفق وكالة “تاس” الروسية.

مجموعة بريكس

كانت 23 دولة تقدمت رسميًا بطلبات للانضمام إلى مجموعة بريكس في أغسطس الماضي، وتضم المجموعة حاليًا كلاً من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

وفي القمة المنعقدة خلال الفترة 22-24 أغسطس الماضي، تلقت الأرجنتين ومصر وإيران والإمارات والسعودية وإثيوبيا دعوات للانضمام إلى “بريكس” اعتبارًا من 1 يناير 2024.

ويعني توسيع “بريكس” أيضًا مزيدًا من التأثير للتحالف في الشؤون العالمية وقد يؤدي إلى نوع مختلف من الاقتصاد العالمي، وذلك لأنه بالمقارنة مع مجموعة السبع، فإن دول “بريكس” أقل توجهًا نحو السوق، وفق العربية.

بنك التنمية الجديد

كان الدافع وراء التوسع إلى حد كبير هو الصين، لكنه حظي بدعم روسيا وجنوب أفريقيا، وكانت الهند تشعر بالقلق من أن مجموعة “بريكس” الأكبر قد تحول المجموعة إلى ناطق بلسان الصين، في حين كانت البرازيل قلقة بشأن تنفير دول الغرب.

وتستهدف مجموعة “بريكس” تقوية بنك التنمية الجديد، كما أن توسيع “بريكس” يعني زيادة عضوية البنك، وهو أمر مهم، سواء كان الأمر يتعلق بضخ رأس المال السعودي أو الإماراتي، أو اعتماد مصر والأرجنتين وإثيوبيا وربما إيران على رأس المال الذي سيتم ضخه، فإن البنك كان إضافة مرحب بها إلى الهيكل المالي العالمي.

ربما يعجبك أيضا