لتقوية الذاكرة وتحسين وظائف العقل.. فيتامينات مهمة عليك تناولها

علي محمد
لتقوية الذاكرة وتحسين وظائف العقل.. فيتامينات هامة عليك تناولها

يعدّ النظام الغذائي السليم ضروريًا لـ”صحة الدماغ“، حيث يُساعد على تحسين وظائف الذاكرة والتركيز.

وعلى العكس، فإن سوء التغذية أو الإهمال في النظام الغذائي قد يُؤدي إلى ضعف الذاكرة وفقدان التركيز والتشتت، وهو ما أشار إليه الموقع الطبي “مايو كلينك”، لذا، ينصح باتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية للحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه.

فيتامينات ضرورية لصحة الدماغ

الفيتامينات التي تعمل على تعزيز الذاكرة وتساعد على زيادة التركيز وعدم النسيان، بحسب مايو كلينك وهي كالتالي:

فيتامين ب 12، يعد هذا الفيتامين ضروريًا لتكوين خلايا الدم الحمراء التي تُنقل الأكسجين إلى الدماغ، مما يُعزّز الوظائف الإدراكية للذاكرة، ولكن لا يفضل تناول أقراص الفيتامين B 12، إلا بعد استشارة الطبيب.

فيتامين د، يلعب هذا الفيتامين دورًا هامًا في صحة الدماغ، حيث يُساعد على تحسين وظائف الإدراك والذاكرة، ويتم الحصول عليه من خلال التعرض لأشعة الشمس، ومن خلال تناول بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية أو البيض.

فيتامين B6، يساعد هذا الفيتامين في إنتاج الناقلات العصبية التي تُنظم وظائف الدماغ، بما في ذلك الذاكرة.

فيتامينات تعزز صحة الدماغ

فيتامينات تعزز صحة الدماغ

فيتامين E، يعد هذا الفيتامين مضادًا للأكسدة القوي الذي يُحمي خلايا الدماغ من الخرف، مما يُساعد على تحسين وظائف الذاكرة والتركيز.

حمض الفوليك، يُساعد هذا الحمض على تكوين خلايا الدم الحمراء التي تُنقل الأكسجين إلى الدماغ، كما يُعزّز وظائف الإدراك والذاكرة.

أوميجا 3، يسهم فيتامين Omega 3 في تقليل أعراض التدهور المعرفي، وتضمينه في النظام الغذائي، يؤدي إلى تحسين التعلم والذاكرة والوظيفة الإدراكية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

الأطعمة الغنية بالفيتامينات الأساسية لصحة الدماغ

وعن كيفية الحصول على الفيتامينات هناك العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، فيتامين ب 12، اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، ومنتجات الألبان.

فيتامين د، الأسماك الدهنية، صفار البيض، الحليب ، التعرض لأشعة الشمس، فيتامين B6، الموز، الدجاج، البطاطا الحلوة، العدس، الحمص.

اطعمة غنية بالفيتامينات

اطعمة غنية بالفيتامينات

فيتامين E، اللوز، بذور عباد الشمس، السبانخ، زيت الزيتون، حمض الفوليك، البقوليات، الخضروات الورقية، البرتقال.

ربما يعجبك أيضا