لجنة أممية تتهم‬ روسيا بتعذيب أسرى الحرب الأوكرانيين

الأمم المتحدة‭:‬ روسيا تعذب أسرى الحرب الأوكرانيين بشكل ممنهج

أمير خالد
أسرى روسيا

كشفت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بشأن أوكرانيا، اليوم الجمعة 15 مارس 2024، عن جمع المزيد من الأدلة بشأن تعذيب موسكو لأسرى حرب أوكرانيين بشكل ممنهج، ووثقت تهديدات بالاغتصاب واستخدام الصدمات الكهربائية على أعضائهم التناسلية.

وأوضحت لجنة التحقيق المؤلفة من 3 أعضاء في تقريرها أن نطاق حالات التعذيب هذه قد يرقى إلى مستوى أبشع أنواع الانتهاكات وهي الجرائم ضد الإنسانية، ووصفت حدوثها بأنه “شائع ومنتظم”، بحسب رويترز.

روايات الضحايا

من جهته، قال رئيس اللجنة إريك موس، للصحفيين في جنيف: تكشف روايات الضحايا الستار عن معاملة وحشية بلا رحمة، مما تسبب في آلام شديدة ومعاناة خلال فترة احتجاز (الأسرى) الطويلة مع تجاهل صارخ للكرامة الإنسانية.

وقدمت اللجنة التقرير إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي يتألف من 47 عضوًا، وسيقرر في جلسته الحالية ما إذا كان سيجدد ولاية اللجنة لمدة عام آخر.

وتنفي روسيا من جانبها ممارسة أعمال التعذيب أو غيره من أشكال سوء معاملة تجاه أسرى الحرب، ولم ترد البعثة الدبلوماسية الروسية في جنيف على الفور على طلب للتعقيب على التقرير الجديد.

جوع شديد

وثقت اللجنة التابعة للأمم المتحدة في السابق بضع حالات سوء معاملة على يد القوات الأوكرانية لأسرى روس، وقالت كييف إنها ستحقق في أي انتهاكات.

وذكر التقرير الصادر اليوم، أن بعض الأسرى الأوكرانيين كانوا يعانون من الجوع الشديد في مراكز الاحتجاز الروسية، لدرجة أنهم اضطروا إلى تناول الصابون والديدان وبقايا طعام الكلاب.

محاولة انتحار

أضاف أن جنديًا أوكرانيًا تعرض للضرب المبرح حتى نزف من فتحة الشرج، وأجبر على القفز بشكل متكرر على قدمه المصابة، ما تسبب في إصابته بالغرغرينا.

وجاء أيضًا في التقرير أنه تعرض لمزيد من الضرب لمحاولته الانتحار باستخدام زيه الرسمي في زنزانته، ما أدى إلى كسر في إصبع قدمه والعصعص، واحتاج إلى دخول العديد من المستشفيات منذ إطلاق سراحه.

ربما يعجبك أيضا