لعلاج مرض السكري.. تقنية ثورية لزرع خلايا بنكرياسية في العين

علي محمد
لعلاج مرض السكري.. تقنية ثورية لزرع خلايا بنكرياسية في العين

بشّر فريق من الباحثين السويديين مرضى السكري حول العالم باحتمالية علاج ثوري يعتمد على زراعة خلايا بنكرياسية منتجة للأنسولين داخل العين.

ويعد هذا الابتكار، ثمرة تعاون بين معهد KTH الملكي للتكنولوجيا ومعهد كارولينسكا في السويد، نقلة نوعية في مجال علاجات السكري. إذ يعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء جهاز مجهرّي يُغلف خلايا البنكرياس مع أجهزة استشعار إلكترونية دقيقة، وفق ما نشرته قناة سكاي نيوز، اليوم الخميس 18 أبريل 2024.

زرع خلايا في العين لعلاج مرض السكري

يُمكن للجهاز المجهري تحديد موقع جزر لانغرهانس، وهي الهياكل المنتجة للأنسولين في البنكرياس، داخل العين بدقة متناهية، دون الحاجة إلى استخدام الغرز.

ويسهم هذا الابتكار في تعزيز فعالية علاج كلا نوعي السكري الأول والثاني، وذلك من خلال استخدام العين كمنصة علاجية طبيعية.

قد تقلل هذه التقنية من مخاطر رفض الجسم للخلايا المزروعة، حيث أن العين خالية من الخلايا المناعية التي قد تُعيق عملية الزرع.

ومن جهتها، أثنت العالمة آنا هيرلاند، إحدى الباحثات الرئيسيات في المشروع، على إمكانيات هذه التقنية، مُشيرةً إلى أن “اختيار العين كموقع للزرع جاء بعد دراسات معمقة أثبتت فاعلية هذه الطريقة وسهولة تطبيقها”.

مواصفات الجهاز المُستخدم في زراعة خلايا بنكرياسية في العين
الشكل، إسفيني

الطول، 240 ميكرومتر

الموقع، يتم تثبيته ميكانيكيًا في الزاوية بين القزحية والقرنية داخل الغرفة الأمامية للعين.

وقال فوتر فان دير ويجنجارت، أحد المشاركين في المشروع، واصفًا للجهاز المبتكر لعلاج مرضى السكري، بأنه “قفص صغير” يُحافظ على الأعضاء الحية معزولة وآمنة، ويستخدم تقنية الباب المفصلي لتجنب الحاجة إلى أية تثبيتات إضافية.

ربما يعجبك أيضا