للسيطرة على الأسلحة والوقود.. طرفا الحرب في السودان يواصلان القتال

عبدالمقصود علي
الحرب في السودان

أعلن سكان، اليوم الأربعاء 7 يونيو 2023، أن الجيش السوداني يقاتل دفاعًا عن مجمع صناعي عسكري، يُعتقد أنه يحتوي على مخزونات كبيرة من الأسلحة، بالقرب من مستودعات للوقود جنوب الخرطوم.

وقال شهود إن قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تخوض صراعًا على السلطة مع الجيش للأسبوع الثامن، هاجمت المنطقة التي تضم مجمع اليرموك، في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، قبل أن تنسحب بعد قتال عنيف، واستمر دوي الاشتباكات اليوم.

وحسب ما ذكرته وكالة أنباء رويترز، يحتدم القتال في المدن الثلاث التي تشكل العاصمة الكبرى، الخرطوم وبحري وأم درمان، منذ انتهاء وقف إطلاق نار استمر 12 يومًا في 3 يونيو، بعد انتهاكه بنحو متكرر.

وقال نادر يوسف، الذي يسكن بالقرب من اليرموك، لرويترز عبر الهاتف: “منذ أمس اندلعت معركة عنيفة شهدت استخدام الطائرات والمدفعية واشتباكات على الأرض وتصاعد أعمدة الدخان”.

وأوضح أنه نظرًا لقرب مستودعات الوقود والغاز “فإن أي انفجار يمكن أن يدمر السكان والمنطقة بأكملها”.

اقرأ أيضًا: اقتحام سفارتي الصين وفلسطين ومنزل سفير عمان في الخرطوم

وبث الصراع الفوضى في العاصمة وفجر موجات جديدة من العنف في إقليم دارفور غرب البلاد الذي يعاني من الاضطرابات بالفعل منذ فترة طويلة، وتسبب في نزوح أكثر من 1.9 مليون شخص.

ونزح أكثر من 1.428 مليون شخص من ديارهم داخل السودان، في حين فر 476800 آخرون إلى بلدان مجاورة يعاني معظمها بالفعل من الفقر والصراعات الداخلية، وفق تقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة، أمس الثلاثاء.

وسجلت وزارة الصحة السودانية مقتل ما لا يقل عن 780 مدنيًّا، نتيجة الصراع. وقُتل مئات آخرون في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور. ويقول المسؤولون الطبيون إنه يوجد عددًا كبيرًا من الجثث لم تجمع بعد أو تسجّل.

اقرأ أيضًا: وضع مأساوي في السودان.. وفاة 6 رضع بدارفور ومرضى الغسيل الكلوي بالجنينة

ربما يعجبك أيضا