للهروب من سيطرة روسيا.. بريطانيا تخطط لتوسيع استخدام الطاقة النووية

المملكة المتحدة تسعى لبناء 8 مفاعلات جديدة بحلول 2050

شيماء مصطفى
الطاقة النووية

كشفت حكومة المملكة المتحدة، اليوم الخميس 11 يناير 2024، عن نيتها إطلاق أكبر عملية لاستخدام الطاقة النووية في البلاد منذ 70 عامًا، لدعم استقلالها في مجال الطاقة حتى لا تظل رهينة للاستيراد من دول مثل روسيا.

وأعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك، أن الطاقة النووية ستظل “الترياق الأمثل” للتحديات المرتبطة بالطاقة التي تواجه بريطانيا، مشيرًا إلى أنها صديقة للبيئة وتضمن أمن الطاقة في المملكة المتحدة على الأمد البعيد.

وأكد سوناك، أن “هذا هو القرار الصحيح والخطوة التالية في التزامنا بالطاقة النووية، ما يضعنا على المسار للوصول إلى صافي (صفر انبعاثات) بحلول العام 2050 بطريقة مدروسة ومستدامة”.

من جهتها، قالت وزيرة الطاقة البريطانية كلير كوتينيو، إن هذه الخطط تعني أن المملكة المتحدة “لن تعود رهينة بعد اليوم في ما يتعلّق بالطاقة لطغاة مثل (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين”.

وتضم شبكة الطاقة البريطانية حاليا، 9 مفاعلات نووية في 5 مواقع لكن العديد منها اقتربت من نهاية عمرها التشغيلي، وكانت 6 مفاعلات أغلقت في 3 مواقع عام 2021 ومن المقرر تفكيكها قريبًا، وتنوي المملكة بناء 8 مفاعلات جديدة بحلول 2050.

وتخطط المملكة المتحدة، لبناء محطة كبيرة جديدة للطاقة النووية لإنتاج وقود يورانيوم متطوّر، ضمن “خارطة الطريق للطاقة النووية المدنية” من أجل مضاعفة الطاقة النووية في البلاد بحلول 2050 إلى 24 جيجاوات، لسد ربع احتياجاتها من الكهرباء.

وتسعى الحكومة البريطانية، إلى بناء محطة للطاقة بحجم “سايزويل” في شرق إنجلترا، يبدأ تشييدها العام الجاري، إلى جانب “هينكلي” التي يتم بناؤها حاليا في غرب إنجلترا، مؤكدة أن كل محطة من المحطتين ستوفر الطاقة لستة ملايين منزل.

ربما يعجبك أيضا