لماذا يحضر الرئيس الأوكراني القمة العربية؟ 

محمد النحاس
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

الرئيس الأوكراني في طريقه لحضور القمة العربية.. ما أسباب وأبعاد هذا؟


نقلت وسائل إعلام دولية عن مصادر دبلوماسية، أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي سوف يحضر القمة العربية.

وتنعقد اليوم الجمعة 19 مايو 2023، في جدة بالمملكة العربية السعودية، القمة العربية العادية في دورتها 32، في ظل مساعٍ لتوحيد جهود العواصم العربية إزاء التحديات المختلفة.. لكن لماذا يحضر الرئيس الأوكراني؟

اقرأ أيضًا| الرئيس الأوكراني يصل جدة للمشاركة في القمة العربية

حضور زيلينسكي

نقلت وكالة أنباء رويترز عن مصدر مطلع، أن زيلينسكي سيحضر القمة العربية في جدة اليوم الجمعة، وأشار موقع قناة العربية إلى أنه وصل بالفعل إلى المملكة العربية السعودية.

ولفت المصدر الذي تحدث مع رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، إلى أن الرئيس الأوكراني سيُحلّق بعد ذلك على متن طائرة فرنسية إلى هيروشيما في اليابان، حيث تنعقد قمة دول مجموعة الـ7. 

واعتبر المصدر كذلك أن حضور الرئيس الأوكراني للقمة العربية، يمثل فرصةً للضغط على الدول التي تتخذ موقفًا محايدًا في الحرب المشتعلة منذ ما يزيد على العام بين روسيا وأوكرانيا.

انفتاح عربي

عادةً ما تتبنى البلدان العربية خيارات سياسة متوازنة ورزينة في التعامل مع المواقف السياسية المختلفة، ومع القوى الدولية والإقليمية، وتبدي انفتاحًا على الحوار والتواصل مع الأطراف كافة. 

وأفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية أن مشاركة الرئيس الأوكراني في القمة العربية، تأتي مع احتدام المعارك في ساحة القتال، وفي ظل تواتر الأنباء والتقارير عن إعداد لشن هجوم مضاد، ومحاولات لحشد الدول لدعمها، سواء أكان ذلك في التعاطي مع حلفائها التقليديين أم مع دول أخرى تسعى لاجتذابها. 

حضور الأسد

في غضون ذلك، تتجه الأنظار إلى الرئيس السوري بشار الأسد، الذي سيحضر القمة العربية للمرة الأولى منذ ما يزيد على العقد، بعد عودة دمشق إلى الحاضنة العربية.

وتأتي القمة في أجواء تشي بمزيد من التعاون بين العواصم العربية، في عدد من الملفات البارزة على الساحة الإقليمية والدولية.

اقرأ أيضًا: انتهت سنوات القطيعة.. أبعاد وتداعيات عودة سوريا للجامعة العربية

قضايا بارزة

تنعقد الدورة 32 للقمة العربية في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة والعالم، من أزمات وصراعات إقليمية ودولية تحتم على الدول العربية إيجاد آليات لمواجهة التحديات المشتركة، وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي، ما يستوجب تطوير آليات التنسيق السياسي تحت مظلة جامعة الدول العربية، وتعزيز التعاون الاقتصادي.

ويتضمن جدول أعمال القمة العربية تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية، وصيانة الأمن القومي العربي، وكذلك التركيز على ملف الأمن الغذائي العربي.

اقرأ أيضًا| السيسي يصل إلى جدة للمشاركة في القمة العربية

ربما يعجبك أيضا