لماذا هاجم «داعش خراسان» حفلًا في موسكو؟

بعد هجوم موسكو.. ماذا نعرف عن «داعش خراسان»؟

شيرين صبحي
«داعش خراسان».. تهديد جديد يواجه الولايات المتحدة

أعلن تنظيم داعش الإرهابي، مسؤوليته عن الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية في العاصمة الروسية موسكو، الجمعة 22 مارس 2024.

وذكرت وكالة أنباء رويترز، نقلًا عن مصدر أمني قوله: “مقاتلو تنظيم داعش هاجموا تجمعًا كبيرًا في مدينة كراسنوجورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو وقتلوا وأصابوا المئات وألحقوا دمارًا كبيرًا بالمكان قبل أن ينسحبوا إلى قواعدهم بسلام”.

وقال مسؤول أمريكي لوكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 23 مارس 2024، إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخباراتية تؤكد إعلان تنظيم داعش-ولاية خراسان، مسؤوليته عن هجوم مسلح أسفر عن سقوط قتلى، استهدف حفلاً موسيقيًا قرب موسكو أمس الجمعة.

ما هو تنظيم داعش ولاية خراسان؟

ظهر تنظيم داعش-ولاية خراسان في شرق أفغانستان أواخر 2014 وسرعان ما ذاع صيته بسبب وحشيته الشديدة، واستمد اسم خراسان من كلمة قديمة أطلقت على منطقة شملت أجزاء من إيران وتركمانستان وأفغانستان.

وشهد عدد أعضاء التنظيم، وهو أحد أكثر التنظيمات الإقليمية التابعة لداعش نشاطًا، انخفاضًا منذ عام 2018 تقريًبا، حيث ألحقت حركة طالبان والقوات الأمريكية خسائر فادحة بالتنظيم.

وقالت الولايات المتحدة إن قدرتها على زيادة النشاط الاستخباراتي ضد الجماعات المتطرفة في أفغانستان مثل داعش-ولاية خراسان تراجعت منذ انسحاب القوات الأمريكية من البلاد في 2021.

هجمات نفذها داعش ولاية خراسان

لدى داعش ولاية خراسان تاريخ من الهجمات، منها هجمات استهدفت مساجد داخل أفغانستان وخارجها، وفي وقت سابق من العام الجاري، اعترضت الولايات المتحدة اتصالات تؤكد أن التنظيم نفذ تفجيرين في إيران أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص.

وفي سبتمبر 2022، أعلن مسلحو التنظيم مسؤوليتهم عن تفجير انتحاري تسبب في سقوط قتلى بالسفارة الروسية في كابول. وكان التنظيم مسؤولاً عن هجوم على مطار كابول الدولي في 2021، أدى إلى مقتل 13 جنديًا أمريكيًا، وعشرات المدنيين خلال عملية الإجلاء الأمريكية الفوضوية من أفغانستان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال أكبر جنرال أمريكي بارز، إن داعش-ولاية خراسان يمكن أن تهاجم مصالح أمريكية وغربية خارج أفغانستان “خلال أقل من 6 أشهر ودون سابق إنذار”.

لماذا يهاجمون روسيا؟

رغم أن الهجوم الذي نفذته داعش-ولاية خراسان في روسيا، أمس الجمعة، يمثل تصعيدًا كبيرًا، فإن خبراء قالوا إن التنظيم عارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السنوات القليلة الماضية.

وقال كولين كلارك من مركز سوفان وهو مجموعة بحثية مقرها واشنطن، إن “تنظيم داعش-ولاية خراسان ركز اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين وتضمنت دعايته مرارًا انتقادًا لبوتين”.

وقال مايكل كوجلمان من مركز ويلسون الذي مقره واشنطن إن تنظيم داعش-ولاية خراسان “يرى أن روسيا متواطئة في أنشطة تضطهد المسلمين باستمرار”. وأضاف أن التنظيم يضم أيضًا بين أعضائه عددًا من المسلحين القادمين من آسيا الوسطى الذين لديهم مظالمهم الخاصة حيال موسكو.

ربما يعجبك أيضا