مفاجأة.. السفارة الأمريكية في روسيا حذرت من هجوم «كروكوس سيتي» قبل شهر

أمريكا تحذر رعاياها من التجمعات في روسيا

أمير خالد

كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن السفارة الأمريكية في روسيا حذرت، قبل شهر، من الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز التسوق “كروكوس سيتي” بضواحي موسكو، والذي وقع مساء الجمعة 22 مارس 2024.

وقع انفجار ضخم في قاعة حفلات موسيقية تابعة لمركز تسوق “كروكوس سيتي”، بعدما نفذ مسلحون يرتدون ملابس مموهة، النار في مركز التجاري وبعد ذلك ألقوا قنبلة يدوية أو قنبلة حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران، فيما كشفت وسائل إعلام روسية، عن مقتل 40 شخصًا وإصابة 100 آخرين في الهجوم في حصيلة أولية من الحادثة.

تحذير أمريكي

وقالت الوكالة إن السفارة الأمريكية بموسكو ألمحت إلى هجوم إرهابي قادم قبل شهر من إطلاق النار في قاعة كروكوس سيتي للحفلات.

وقبل شهر، طلبت السفارة الأمريكية لدى روسيا من رعاياها، تجنب التجمعات الكبيرة في موسكو بسبب ما قالت إنها “تقارير عن تخطيط متطرفين لشن هجوم وشيك”.

ولم تقدم السفارة، التي حثت الأمريكيين مرارًا على مغادرة روسيا فورا، مزيدا من التفاصيل بشأن طبيعة التهديد، لكنها قالت إنه “يتعين عليهم الابتعاد عن التجمعات والتيقظ”.

تجنب التجمعات

ذكرت السفارة في رسالة على موقعها الإلكتروني، أنها “تراقب التقارير التي تفيد بأن متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، مثل الحفلات الموسيقية”، مضيفة: “يجب نصح المواطنين الأمريكيين بتجنب التجمعات الكبيرة خلال الساعات الـ48 المقبلة”.

وقالت وكالة “سبوتنيك”، إن ما لا يقل عن 3 أشخاص يرتدون ملابس مموهة النار أطلقوا النار في مركز التسوق، حيث كان يقام حفل موسيقي لمجموعة “بيكنيك”، مشيرة إلى أن الموسيقيين لم يصابوا في الحادثة.

وأشارت إلى إنشاء مقر عملياتي في مكان وقوع الانفجار في كروكوس، وتوجيه كافة القوات إلى مكان الحادث، وجارٍ توضيح المعلومات بشأن الضحايا.

وأضافت: عشرات الأشخاص ظلوا منبطحين لنحو ربع ساعة على الأرض وزحفوا ونجح كثيرون بالهرب، فيما وجهت الأجهزة الأمنية الروسية قواتها لمكان الحادث وجار التحقيق بالأسباب وإحصاء الضحايا، كما أن وحدات خاصة من الحرس الوطني الروسي وصلت إلى مكان إطلاق النار.

ربما يعجبك أيضا