لمرضى الضغط المرتفع.. 5 فواكه صيفية تحميك من العطش

رؤية

تناول الفاكهة قد يحمي من خطر ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لما ذكرته مراجعة علمية للدراسات المنشورة عن علاقة الفواكه بمرضى الضغط والسكري.


يتعرض مرضى الضغط المرتفع إلى عوامل عدة تزيد من حدة الأعراض سوءًا، بينها الصداع وجفاف الحلق.

ويأتي الضغط المرتفع بالتزامن مع دخول فصل الصيف، وقد تساعد بعض الأطعمة في تقليل حدة هذه الأعراض، إذ يسهم تناول الأطعمة الغذائية، ومن بينها الفواكه، في تنظيم مستويات ضغط الدم بقدر غير مباشر.

فواكه صيفية لمرضى الضغط المرتفع

تحتوي بعض الفواكه خاصة الصيفية على نسبة عالية من الماء في مكوناتها، ما يساعد في زيادة فرص الارتواء وترطيب الجسم، جميعها ميزات إضافية لمرضى الضغط المرتفع، فضلًا عن مضادات الأكسدة، وفقًا للمكتبة الوطنية للطب “NLM”.

اقرأ أيضًا: 7 أطعمة تعزز الصحة العقلية.. اعرفها

وفي هذا السياق، أوضح موقع Everyday Health، المختص في المعلومات الصحية والطبية، المعلومات الغذائية عن الفواكه المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، فيما يلي:

  • الفراولة

تظهر الفراولة خلال فصل الربيع وتنتهي مع بداية فصل الصيف، وهي مفيدة لمرضى الضغط المرتفع، فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء في مكوناتها تصل لـ92%، فضلًا عن محتواها العالي من الألياف الغذائية الذي يصل لـ3 جرامات في الثمرة الواحدة، يفضل تناول 4 ثمرات من الفراولة يوميًّا، أي أكلها في صورتها الطبيعية مقارنة بالعصير.

  • البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء تصل لـ92% من مكوناته، فضلًا عن المغذيات الأخرى، مثل الألياف الغذائية التي تصل نسبتها لـ4.2% في كل شريحة واحدة متوسطة الحجم من البطيخ، فضلًا عن البوتاسيوم الذي تصل نسبته لـ320 ملليجرامًا، جميع هذه العناصر تساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من العطش.

  • الخوخ

يمتاز الخوخ باحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء تبلغ 90%، تساعد على ترطيب الجسم لفترة طويلة، فضلًا عن العناصر الغذائية الأخرى المفيدة لمرضى الضغط المرتفع، مثل: فيتامين سي، فيتامين أ، الألياف الغذائية.

  • الكنتالوب

يمتاز الكنتالوب باحتوائه على نسبة مرتفعة من الماء تصل لـ90%، فضلًا عن 37.4 ملليجرامًا من فيتامين سي، وجرامًا واحدًا من الألياف الغذائية في شريحة واحدة كبيرة، بحسب “NLM” تساعد الألياف الغذائية في انخفاض ضغط الدم، إلا أنه عند تناوله لمدة 4 مرات في الأسبوع أدى إلى ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.

  • الأناناس

يحتوي الأناناس على نسبة تصل لـ87% من الماء، فضلًا عن نسبة  2.3 جرام من الألياف الغذائية، وهو محتوى عالٍ من الألياف الغذائية، تساعد الألياف في تنظيم ضغط الدم، فضلًا عن النسبة المرتفعة من الماء، تؤدي دورًا في ترطيب الجسم وتجنب الشعور بالعطش لأطول فترة ممكنة، إلا أن “NLM” لا توصي بالإفراط في تناوله يوميًّا على مدار الأسبوع.

  • توت العليق

يعرف أيضًا توت العليق بالتوت الأحمر، ويُعد من أفضل الفواكه التي تساعد على انخفاض ضغط الدم، بحسب المراجعة العلمية، لاحتوائه على 87% من مكوناته من الماء، ما يساعد على ترطيب الجسم، وتنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 6 عادات تساعدك على النوم بطريقة أسرع

اقرأ أيضًا: يحافظ على وزنك وأسنانك.. إليك فوائد الخوخ الصحية

ربما يعجبك أيضا