يحافظ على وزنك وأسنانك.. إليك فوائد الخوخ الصحية

شيرين صبحي
الخوخ

لا يحتوي الخوخ على الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو الصوديوم، لذلك فهو فاكهة مناسبة للحفاظ على وزنك الصحي.


لا يحتوي الخوخ على كثير من السعرات الحرارية، وهو من أكثر الفواكه الغنية بالمياه، لذلك يناسب أيام الحر.

لا تنخدع بصغر حجم الخوخ، إذ تحتوي حبة خوخ واحدة فقط على ما يصل إلى 13.2% من فيتامين سي الذي تحتاجه كل يوم. تساعد هذه الفاكهة جسدك على التئام الجروح، وتحافظ على قوة جهاز المناعة لديك، ويساعد على التخلص من “الجذور الحرة”.

يحسن البصر يساعد على الهضم

image 2 2

يحتوي الخوخ على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، كما أن مضاد الأكسدة “بيتا كاروتين” هو ما يعطي الخوخ لونه البرتقالي الذهبي الجميل. عندما تأكل الخوخ، يحوله جسمك إلى فيتامين أ، وهو مفتاح للرؤية الصحية، وفقًا لـ”WebMd“.

اقرأ أيضًا: استشاري مناعة يوضح لـ«رؤية» أضرار الأسبرتام في المشروبات الغازية

يمكن أن تمنحك حبة خوخ متوسطة الحجم ما يصل إلى 6% إلى 9% من الألياف التي يحتاجها جسمك كل يوم. وتساعد الأطعمة الغنية بالألياف من المشاكل الصحية مثل مرض السكري وأمراض القلب وسرطان القولون والمستقيم.

يساعدك في الحفاظ على وزنك الصحي والحصول على فيتامين هـ

لا يحتوي الخوخ على الدهون المشبعة أو الكوليسترول أو الصوديوم. وأكثر من 85% من هذه الفاكهة عبارة عن ماء. إضافة إلى أن الأطعمة الغنية بالألياف تعطيك وقتًا أطول للشعور بالجوع مرة أخرى.

فوائد الخوخ

يحتوي الخوخ على فيتامين هـ، فضلًا عن احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعد مهمة لخلايا الجسم، وتحافظ على صحة الجهاز المناعي، وتساعد على توسيع الأوعية الدموية لمنع الدم من التجلط.

لطيف على الأمعاء ويحافظ على أسنانك

إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة، فقد تكون وجبة خفيفة من الخوخ المعلب فكرة جيدة. قوامها ناعم وتحتوي على نسبة أقل من الألياف مقارنة بالفاكهة الطازجة، فهي سهلة الهضم. لذلك يمكن أن يساعد الخوخ المعلب في تهدئة اضطراب المعدة.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول كميات كبيرة من اللحوم؟

يساعد الخوخ في الحفاظ على صحة أسنانك لأنه يحتوي على الفلورايد. هذا المعدن الذي تجده في معجون الأسنان، موجود أيضًا في بعض الأطعمة، بما في ذلك الخوخ الذي يساعدك على التخلص من الجراثيم في فمك التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

طرق أخرى لأكل الخوخ

ختامًا، يمكنك أن تأكل الخوخ طازجًا، لكن لماذا تكتفي بهذا الحد؟ يمكنك أيضًا خبزه أو شواءه أو سلقه. أضف شرائح الخوخ المهروسة إلى الشاي المثلج أو عصير الليمون، أو ضع بعضها في الخلاط مع الزبادي أو الحليب لصنع عصير صحي.

اقرأ أيضًا: أفضل أطعمة صحية لمن تجاوز سن الـ50

ربما يعجبك أيضا