ليبيا تخطط لزيادة إنتاج النفط إلى مليوني برميل يوميًا

ليبيا.. 17 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط في 3 سنوات

محمود عبدالله

تخطط ليبيا لزيادة إنتاجها من النفط إلى مليوني برميل يوميًا خلال السنوات الثلاثة المقبلة، ورصدت لهذه الغاية استثمارات تصل قيمتها إلى 17 مليار دولار، بحسب اقتصاد الشرق اليوم الخميس 18 إبريل 2024.

وقال خليفة عبدالصادق وزير النفط والغاز الليبي بالإنابة، على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، إن إنتاج النفط الحالي يصل إلى 1.2 مليون برميل يوميًا، وتراهن البلاد على رفعه إلى 1.4 مليون برميل بحلول نهاية العام.

إيرادات النفط الليبي

في ما يتعلق بالإيرادات، أشار الوزير إلى أن البلاد حققت 6 مليارات دولار في الربع الأول من 2024، مشيرًا إلى توقعها لزيادة الإيرادات مع ارتفاع الإنتاج إذا بقيت أسعار النفط عند مستويات الربع الأول.

للمحافظة على الإنتاج عند مستوياته الحالية، تم رصد ميزانية تقدر بنحو 10 مليارات دولار خلال العامين الجاري والمقبل. وهذه الأموال تنقسم إلى قسمين، الأول يهدف إلى تطوير الحقول القائمة وتنفيذ الصيانة الدورية لها، بالإضافة إلى حفر المزيد من الآبار.

إنتاج الغاز في ليبيا

أشار خليفة عبدالصادق وزير النفط والغاز الليبي بالإنابة، إلى أن الجزء الثاني سيخصص من أجل صيانة البنية التحتية اللازمة لقطاع النفط.

لفت الوزير أيضًا إلى أن إنتاج الغاز في البلاد بلغ 2.5 مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن المستهدف خلال السنوات المقبلة الوصول إلى إنتاج يبلغ 4 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميًا.

ربما يعجبك أيضا