مؤسسة تأمين الودائع: بنوك أمريكا ستمول صندوق إنقاذ مصرفي بمليارات

أحمد السيد

قالت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع بالولايات المتحدة، اليوم الخميس 11 مايو 2023، إن 113 من أكبر البنوك الأمريكية ستتحمل عبء تعويض مبلغ 16 مليار دولار، تكبده صندوق رئيس للتأمين على الودائع لمواجهة الانهيارات المصرفية في الآونة الأخيرة.

واقترحت المؤسسة خلال اجتماع لمجلس الإدارة أن تطبق الجهة المنظمة للقطاع المصرفي رسوم “تقييم خاص” نسبتها 0.125% على الودائع المصرفية غير المؤمن عليها التي تتجاوز 5 مليارات دولار، بناء على حجم تلك الودائع لدى بنك في نهاية 2022.، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقالت المؤسسة إن الرسوم تنطبق على جميع البنوك، لكنها لن تُطبق فعليًّا إلا على البنوك التي لديها أصول تتجاوز 50 مليار دولار، وهو ما سيغطي أكثر من 95% من التكلفة. ولن تدفع البنوك التي تقل أصولها عن 5 مليارات دولار أي رسوم.

وسيجري تحصيل الرسوم على مدار 8 فصول بدءًا من يونيو 2024، لكن ذلك قابل للتعديل مع تغير تقديرات النقص في أموال صندوق التأمين. ووفقًا لمسؤولين من المؤسسة، يهدف الإطار الزمني الممتد إلى تقليل التأثير في السيولة المصرفية، ومن المتوقع ألا يكون للإجراء تأثير يذكر في رأس مال البنوك.

وانخفض المؤشر الفرعي للبنوك على المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بـ0.8% في التعاملات الصباحية، وانخفض مؤشر “كيه بي دبليو” للبنوك الإقليمية 2%.

وذكرت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع أن حجم صندوقها الذي يضمن ودائع العملاء بالبنوك حتى 250 ألف دولار، بلغ 128.2 مليار دولار في نهاية 2022.

اقرأ أيضًا| بنك إنجلترا يرفع الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2008

ربما يعجبك أيضا