“مؤسسة فرنسا” تجمع 2.25 مليون يورو دعمًا للبنان

أسماء حمدي

رؤية

باريس – أعلنت “مؤسسة فرنسا” اليوم الجمعة، جمعها أكثر من مليوني يورو مساعدات للبنان في أغسطس الماضي، ستقدمها من خلال توزيع بطاقات مصرفية، وتجديد مساكن، ومساعدات للتجار.

وقالت كارين مو رئيسة قسم الطوارئ في المؤسسة: “تأثرنا كثيرا بتضامن الفرنسيين”، مؤكدة أن نداء التبرع الذي أطلق في 5 أغسطس بعد يوم من الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت وجزءاً من المدينة وأودى بحياة ما يقرب من 190 شخصا وإصابة أكثر من 6500 آخر وتشريد 300 ألف شخص، سمح بجمع 2.25 مليون يويو من 22 ألف متبرع من القطاع الخاص.

 وقالت كارين: “نعيش عاماً مليئاً بعدم اليقين في ظل أزمة صحية واقتصادية” بسبب وباء كورونا، ودعت مو إلى مواصلة التبرع.

وعلى سبيل المقارنة، بعد الزلزال الذي ضرب النيبال في أبريل 2015 الذي خلف أكثر من 8000 قتيل، جمعت المؤسسة “ما يزيد قليلا عن 5 ملايين يورو”.

لكن الروابط التاريخية والسياسية والثقافية بين فرنسا ولبنان قوية.

وبدأت المؤسسة استخدام أموال “التضامن مع لبنان” من أجل “إجراءات عاجلة” على ثلاثة محاور “متخصصة حتى لا تتضارب” مع نشاط المنظمات غير الحكومية الطبية، مثل منظمة أطباء بلا حدود.

وستمول المؤسسة التي تدعم الجمعيات المحلية بشكل مباشر، المساعدات الاجتماعية، والنفسية خاصةً بتوزيع البطاقات المصرفية على الأسر التي تعاني من صعوبات في ثلاثة أحياء.

أما المجال الثاني فهو الإسكان مع إعادة تأهيل مساكن 500 أسرة في حي النبعة، ومقرات جمعية، وثلاث مكتبات عامة في الباشورة والجعيتاوي.

والمجال الثالث هو برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتجار، ومساعدة حوالى 30 شركة سياحية لإنعاش النشاط الاقتصادي.

ربما يعجبك أيضا