مؤشر «إس آند بي 500» يستعد لتسجيل قمة جديدة في 2024

الشركات الأمريكية تتكيف مع أسعار الفائدة وتنطلق لتحقيق ارتفاعات جديدة

مصطفى خلف الله

يستعد مؤشر “إس آند بي 500” لتسجيل قمة جديدة في 2024 لتتمكن الشركات الأمريكية من التكيف مع أسعار الفائدة المرتفعة، والتغلب على هزات الاقتصاد الكلي، وفقًا لاستراتيجيين في “بنك أوف أميركا كورب”، الذين شاطروا مجموعة متزايدة من المتفائلين في “وول ستريت” التوقعات نفسها.

وبحسب وكالة “بلومبرج”، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023، أبدى فريق الاستراتيجيين الذي تقوده سافيتا سوبرامانيان تفاؤله بشأن الأسهم الأمريكية في العام المقبل، قائلًا: “ليس ذلك لأننا نتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، ولكن بسبب ما أنجزه البنك”. وكتبوا في مذكرة اليوم الثلاثاء: “استوعبت السوق صدمات جيوسياسية كبيرة بالفعل”، مضيفين أن “الاستثناء الأمريكي سليم”.

مستوى قياسي بنهاية 2024

يتوقع استراتيجيو البنك أن يغلق مؤشر “إس آند بي 500” عند مستوى قياسي 5 آلاف نقطة بحلول نهاية 2024، أي مرتفعًا عن إغلاق الاثنين بـ10%. قال الاستراتيجيون إن العام المقبل سيكون “جنة لحاملي الأسهم”.

تتزامن توقعات سوبرامانيان مع بعض الخبراء الأكثر متابعة في “وول ستريت”، بمن فيهم ديفيد كوستين من “غولدمان ساكس غروب”، ومانيش كابرا من “سوسيتيه جنرال” (Societe Generale)، الذين يرون أن مؤشر “إس آند بي 500” يقترب من تسجيل مستوى قياسي.

تفوق الأسهم على السندات

يتوقع الاستراتيجيون في “بنك باركليز” أن تتفوق الأسهم على السندات. حتى مايكل ويلسون، من “مورغان ستانلي” -وهو من المراهنين على الهبوط القوي في “وول ستريت”- تحوّل إلى نظرة أكثر إيجابية بشأن المؤشر في العام المقبل.

صعد مؤشر “إس آند بي 500” بنسبة 18% حتى الآن هذا العام؛ مع ارتفاع الثقة بأن “الاحتياطي الفيدرالي” سينهي قريبًا حملة رفع أسعار الفائدة، بينما يظل الاقتصاد صامدًا. لا تزال توقعات الأرباح قوية أيضًا بعد أن أظهر موسم تقارير الربع الثالث أول أرباح في فترة الركود منذ انتهاء جائحة كوفيد.

ربما يعجبك أيضا