ماذا قال الإعلام الأجنبي عن الاشتباكات في السودان؟

آية سيد
أزمة السودان.. قتلى مدنيين والقتال ينتشر إلى مدن أخرى

يستمر القتال في العاصمة السودانية، الخرطوم، وعدة مدن، بين الجيش وقوات الدعم السريع، لليوم الثاني على التوالي، مخلفًا عشرات القتلى ومئات المصابين المدنيين.


اندلعت اشتباكات عنيفة، أمس السبت 15 إبريل 2023، بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية تتمتع بنفوذ كبير.

ويستمر القتال في العاصمة السودانية، الخرطوم، وعدة مدن، لليوم الثاني على التوالي، مخلفًا عشرات القتلى ومئات المصابين المدنيين، وسط تضارب البيانات الصادرة عن طرفي النزاع وتحذيرات من مخاطر التصعيد.

ضربات جوية

أزمة السودان.. قتلى مدنيين والقتال ينتشر إلى مدن أخرى

الدخان يغطي سماء الخرطوم

أوردت وكالة أنباء رويترز أن الجيش السوداني شن ضربات جوية على قاعدة لقوات الدعم السريع بالقرب من الخرطوم، صباح اليوم الأحد، في محاولة لإعادة تأكيد السيطرة على البلاد.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد، سمع شهود عيان صوت إطلاق مدفعية ثقيلة في أنحاء الخرطوم، وأم درمان، وبالقرب من بحري، وسمعوا صوت إطلاق نار في مدينة بورتسودان الواقعة على ساحل البحر الأحمر، التي لم ترد أي تقارير سابقة عن وقوع قتال بها.

اقرأ أيضًا: أزمة السودان لحظة بلحظة.. اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

خسائر مدنية

أفادت نقابة أطباء السودان بقمتل 56 مدنيًّا على الأقل، وإصابة 595 شخصًا، من ضمنهم عسكريين، منذ بدء القتال أمس السبت.

وقالت النقابة إن عشرات الجنود لقوا مقتلهم أيضًا، لكنها لم تعط أرقامًا محددة بسبب نقص المعلومات المباشرة من الكثير من المشافي، وكانت أعلنت في وقت سابق أنها سجلت وفيات في مطار الخرطوم وأم درمان، وكذلك غربي الخرطوم في مدن نيالا والأُبيِّض والفاشر.

ووفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، لقي 3 موظفين في برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة، مقتلهم خلال تبادل لإطلاق النار بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في قاعدة عسكرية في كابكابية، غربي البلاد. وأعرب وزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، عن حزنه لمقتل مواطن هندي في الخرطوم.

تصريحات متضاربة

حسب ما أوردت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الأحد، ليس من الواضح بعد من يسيطر على السودان، في ظل استمرار القتال وادعاء القوات المتنافسة أنها تسيطر على المنشآت العسكرية والمدنية المهمة، لكن الجيش أعلن بسط سيطرته على الوضوع في بيان صحفي.

أزمة السودان.. قتلى مدنيين والقتال ينتشر إلى مدن أخرى

خريطة لأكثر الأماكن المتنازع عليها

وبينما أعلنت قوات الدعم السريع سيطرتها على مبنى القيادة العامة للجيش، نفى الجيش السوداني مزاعم فقدانه السيطرة على المنشآت العسكرية الرئيسة، ونشر صورًا ومقاطع فيديو على فيسبوك تُظهر أنه لا يزال يسيطر على المرافق الرئيسة، ومن ضمنها هيئة البث العامة، حسب الصحيفة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: الجيش السوداني يسيطر على جميع مقرات الدعم السريع بأم درمان

انتشار القتال

أفادت نيويورك تايمز أن القتال ينتشر سريعًا في إقليم دارفور، غربي السودان، الذي يُعد موطنًا للعديد من الجماعات المتمردة المسلحة، ومنطقة رئيسة لتعدين الذهب، وقاعدة لقوات مجموعة فاجنر الخاصة شبه العسكرية الروسية.

وقال المتحدث باسم التنسيقية العامة للاجئين والنازحين في دارفور، آدم ريجال، إن 12 شخصًا لقوا مقتلهم أو أصيبوا في مخيم للنازحين في ولاية شمال دارفور، أمس السبت. وأشار ريجال أيضًا إلى أن الاشتباكات انتشرت إلى مدينة نيالا بجنوب دارفور، والفاشر بشمال دارفور، وزالنجي بوسط دارفور، ما يجبر الكثير من الأشخاص على الهرب.

أزمة السودان.. قتلى مدنيين والقتال ينتشر إلى مدن أخرى

خريطة توضح مناطق الاشتباكات في السودان

مواقف دولية

دعت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين وروسيا إلى الوقف الفوري للقتال، حسب “بي بي سي”. وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جويتريش، إلى قائد الجيش السوداني، الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، المعروف بحميدتي، لحثهما على إنهاء العنف.

ومن جهته، أصدر مجلس الأمن الدولي بيانًا يدين العنف، ويحث الطرفين على بدء المحادثات مجددًا، في إظهار نادر للوحدة بين أعضائه الـ5 الدائمين منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفق نيويورك تايمز.

وفي السياق ذاته، أصدرت الخارجية الصينية بيانًا تعرب فيه عن قلقها البالغ من التطورات في السودان، وتدعو فيه الطرفين إلى “وقف إطلاق النار لتجنب تصعيد الموقف”، حسب ما نقلت شبكة بلومبرج الأمريكية.

دعوات لوقف القتال

في سياق متصل، تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى نظيريه في السعودية والإمارات، وقال إنهم اتفقوا على أن الجانبين السودانيين يجب أن يوقفوا القتال فورًا، وأن المفاوضات هي الطريق الوحيد للمضي قدمًا، حسب نيويورك تايمز.

وكذلك دعت مصر والسعودية إلى عقد اجتماع طارئ علي مستوى المندوبين الدائمين بجامعة الدول العربية، لمناقشة الوضع في السودان، والتنسيق بين الدول العربية لبحث سبل نزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار في أقرب وقت، حسب المتحدث باسم الخارجية المصرية.

اقرأ أيضًا: اشتباكات عنيفة وقلق دولي.. ماذا يجري في السودان؟

خطر الحرب الأهلية

أزمة السودان.. قتلى مدنيين والقتال ينتشر إلى مدن أخرى

دخان يتصاعد فوق المباني في مطار الخرطوم

في تصريح إلى وول ستريت جورنال الأمريكية، قال المدير السابق لمكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى السودان، والباحث بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، كاميرون هدسون، إن الصراع المفتوح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع كان يُعتبر “السيناريو الأسوأ منذ بداية الثورة”.

وحذر هدسون من أن الفشل في إنهاء القتال سريعًا وإعادة بدء المحادثات مع القادة المدنيين “قد يتصاعد إلى حرب أهلية”، ما قد يفاقم الاضطرابات في المنطقة.

ولفتت وول ستريت جورنال إلى أن استمرار العنف يخاطر بمفاقمة الأزمة الاقتصادية في السودان، الذي لا يزال يتعافى من حربين أهليتين طويلتين، أدت الأخيرة منهما إلى استقلال جنوب السودان في 2011.

ربما يعجبك أيضا