ماذا لو عاد ترامب؟.. مستقبل العلاقات الإيرانية الأمريكية

ترامب على أبواب البيت الأبيض.. مستقبل العلاقات الإيرانية الأمريكية

يوسف بنده

قرار ترامب باغتيال قاسم سليماني، سبب رئيس في عدم إمكانية التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران في عهده.


لم تُحسم إمكانية ترشح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في سباق الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل.

لكن أمام التوتر المتصاعد في منطقة الشرق الأوسط، فإن ترامب باتت يحقق تقدمًا في دعايته الانتخابية أمام منافسه الديموقراطي، جو بايدن، خاصة أن ملف إيران أصبح مفتاحًا لإمكانية فوز ترامب وعودته مرة أخرى إلى البيت الأبيض.

اقرأ أيضًا: 45 عامًا من الثورة.. العلاقات الإيرانية الأمريكية «لا حرب ولا سلم»

ترامب وايران

في السباق الانتخابي الأمريكي.. ترامب يفتخر بماضيه مع إيران

لا حوار مع ترامب

كتبت صحيفة آرمان ملي، اليوم الأربعاء 7 فبراير 2024، أن حل المشكلة النووية مع ترامب أمر مستبعد، في حالة عودته لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.

وعللت الصحيفة بأن قرار ترامب باغتيال قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، سبب رئيس في عدم إمكانية التوصل لاتفاق بين واشنطن وطهران في عهده مستقبلًا.

اقرأ أيضًافي السباق الانتخابي الأمريكي.. إيران نقطة دعاية لترامب أمام بايدن

ماذا يتوقع العالم من ولاية ترامب الثانية؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

معركة رسم الخريطة

ناقش المحلل السياسي، جلال خوش شهره، في صحيفة آرمان ملي الإيرانية، اليوم الأربعاء، التوتر السائد في المنطقة هذه الأيام، موضحًا أن الأسباب تعود لخريطة المنطقة المستقبلية، والاضطرابات التي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وفصائل المقاومة الموالية لإيران جزء منها، وهو نوع من التفاعل مع التوتر بشأن الترتيب المستقبلي للمنطقة.

وأوضح جلال خوش، أن مسألة توقف الجماعات المسلحة المقاومة عن نضالها ضد الولايات المتحدة الأمريكية، أمر غير وارد، لأن الأمر يتعلق بمقاومة الإرادة الأمريكية في رسم خريطة المنطقة بما يتماشى مع الأهداف والمصالح الأمريكية.

اقرأ أيضًا«إيران مفتاح أمن المنطقة».. الرؤية الحالية للاستخبارات الأمريكية

اقرأ أيضًارد أمريكا على مقتل جنودها.. حتمي مع تجنب ما لا يحمد عقباه

ويشار هنا إلى أن ترامب الذي يتفاخر بأن إيران عجزت عن توفير الدعم المالي لفصائلها الموالية في عهده، لم يكن كلامه بالصحيح تمامًا، وإلا لماذا استهدفت الطائرات الأمريكية قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، أثناء مهمته الخارجية بين سوريا والعراق.

اقرأ أيضًارحيل نتنياهو.. موضوع في رسائل بين واشنطن وطهران

ترامب وبايدن

في السباق الانتخابي الأمريكي.. ترامب يفتخر بماضيه مع إيران

نظرية الأمن

يشير تقرير صحيفة آرمان ملي، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول توسيع نظرياتها الأمنية في العالم، بينما إيران تتصدى لذلك، لأنها تؤمن بنظرية الأمن الجماعي في الإقليم.

وأوضحت الصحيفة أن إصرار طهران على تلك النظرية التي تقوم أيضًا على إخراج القوات الأمريكية من المنطقة، مؤشر على استمرار التوتر والصراع بين واشنطن وطهران في المنطقة، حتى وإن توصل الطرفان إلى اتفاق نووي يتحكم في القوة الصلبة لإيران ويمنعها من امتلاك السلاح النووي.

ربما يعجبك أيضا