ما هي أبرز التهديدات التي تواجه الاقتصاد العالمي في 2024؟

كيف تؤثر المخاطر الجيوسياسية على الاقتصاد العالمي في 2024؟

محمد النحاس

وصف المسح السنوي الذي تجريه مؤسسة “ناتيكسيس” أن أكبر التهديدات الاقتصادية تأتي من قبل “جهات جيوسياسية سيئة” بإمكانها أن تزعزع الاقتصاد العالمي عام 2024.

وبحسب ما توصلت إليه الدراسة الاستقصائية الجديدة، والتي شملت 500 مستثمر مؤسسي، فإن هذه المخاطر الجيوسياسية تفوق في تداعيتها على الاقتصاد العالمي خلال العام القادم، السياسات الخاطئة للبنك الفيدرالي الأمريكي، وركود الاقتصادي الصيني.

المخاطر الجيوسياسية تهدد الاقتصاد

من المرجح أن أبرز التهديدات للاقتصاد العالمي، تنبع من المخاطر الجيوسياسية، حسب ما ذهب المسح الاحصائي الخاص بمؤسسة ناتيكسيس، وذلك في وقت تتواصل فيه الحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي بدأت فبراير 2022، وحرب غزة التي بدأت في أكتوبر الماضي، قبل نحو شهرين.

وعلى ذات المنوال، ذهب تقدير بمؤسسة ناتيكسيس العام الماضي أن الحرب هي الخطر الأبرز الذي يواجه الاقتصاد العالمي، وفقًا لما ذكر تقرير نشره موقع “أكسيوس” الأمريكي، الاثنين 11 ديسمبر 2023.

الحرب الروسية الأوكرانية

يذكر أنه في توقعات عام 2022، بينما كان العالم لا يزال يتعافى من عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا، ذهب المستثمرون إلى أن أكبر المخاطر الاقتصادية لعام 2022 تتمثل في اضطرابات سلاسل التوريد (لم يتوقعوا حرب روسيا وأوكرانيا).

وقال تقرير ناتيكسيس “بعد رؤية كيف أدت المراحل الأولى من الحرب الروسية الأوكرانية إلى ارتفاع كبير في أسعار الطاقة والغذاء في عام 2022، فإن لدى المؤسسات سبب وجيه للقلق حيث يبدو المشهد الجيوسياسي أقل استقرارًا حتى عام 2024”.

الحرب في غزة

تابع التقرير: “جرى إجراء الاستطلاع في الوقت الذي شنت فيه حماس هجومًا على إسرائيل، وفي الوقت الذي عززت فيه إيران وكوريا الشمالية تحالفاتهما مع الكرملين لتقديم المساعدة العسكرية لروسيا”.

وفي الاستطلاع، قال حوالي 70% من المشاركين إنهم يعتقدون أن التحالف المتنامي بين روسيا وكوريا الشمالية وإيران سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار الاقتصادي.

ارتفاع المخاطر الجيوسياسية

يبدو أن بعض الدراسات والإحصاءات الأخرى تؤكد ذات الاتجاه، ففي استطلاع لمدراء الصناديق أجراه بنك أوف أمريكا جلوبال ريسيرش، قال 89% من المشاركين إن المخاطر الجيوسياسية أعلى من معدلها الطبيعي.

وفي بحث حديث، قال معهد بلاك روك للاستثمار إن الأحداث الجيوسياسية في السابق، كان لها آثار قصيرة الأمد على السوق والاقتصاد، لكن المخاطر الجيوسياسية الآن بات لها تأثير هيكلي على الأسواق العالمية، وفقًا للتقرير.

تأثير الانتخابات الأمريكية

بحسب المسؤول في “ناتيكسيس” ديف جودسيل، أخبر أكسيوس أن “المخاطر الجيوسياسية لطالما كانت موجودة، إلا أن هناك أوقات ترتفع فيه إلى مستويات عالية”.

وتلقي الانتخابات الأمريكية العام المقبل 2024 بظلالها أيضًا، إذ يعتقد 72% أن الانتخابات الأمريكية المنعقدة في ظل حالة من الفوضى السياسية ستؤدي إلى زيادة تقلبات الأسواق.

ربما يعجبك أيضا