ما دور باطن الأرض في حدوث الزلازل والبراكين؟

الدراسات الزلزالية تتيح صورًا ذات دقة عالية لهيكل الأرض الداخلي

بسام عباس
بركان ثائر

صمم علماء جيولوجيون أمريكيون خريطة جديدة أكثر دقة للجيولوجيا الأساسية تحت نصف الكرة الجنوبي للأرض، حيث كشفوا عن أن قاع المحيط القديم يغلف نواة الأرض.

وتقع هذه الطبقة الرقيقة والكثيفة على بعد نحو 2900 كيلومتر تحت السطح، حيث يلتقي اللب الخارجي المعدني المنصهر مع الوشاح الصخري فوقه، ما يعرف بـ”حدود الوشاح الأساسي”.

الانفجارات البركانية

أوضح موقع Science Alert، في تقرير نشره الأحد 29 أكتوبر 2023، أن معرفة ما يحدث داخل باطن الأرض، أمر حيوي لفهم كيفية حدوث الانفجارات البركانية والاختلافات في المجال المغناطيسي الأرضي، الذي يحمينا من الإشعاع الشمسي القادم من الفضاء.

وأوضح أن الدراسة التي أجراها علماء الجيولوجيا في جامعة ألاباما الأمريكية أوضحت أن الدراسات الزلزالية تعطينا أعلى دقة تصوير للهيكل الداخلي لكوكب الأرض، وأن هذا الهيكل أكثر تعقيدًا مما كان يعتقده العلماء من قبل

وأشار إلى أن فريق البحث استخدم 15 محطة رصد مدفونة في جليد القارة القطبية الجنوبية لرسم خرائط للموجات الزلزالية على مدى 3 سنوات، لافتًا إلى أن حركة هذه الموجات وارتدادها تكشف عن تكوين المواد داخل الأرض، وهذه المناطق تسمى “مناطق السرعة شديدة الانخفاض”، لأن الموجات الصوتية تتحرك أبطأ فيها.

قياس الزلازل

قياس الزلازل

براكين وزلازل في قاع المحيط

ذكر الموقع العلمي أن القشرة المغمورة ليست قريبة من مناطق الاندساس، وهي المناطق التي تصطدم فيها صفيحتان من الصفائح التكتونية الأرضية وتغوص إحداهما تحت الأخرى، ما قد يتسبب في حدوث بعض من أقوى الزلازل والتسونامي والبراكين على الأرض.

وكشفت الدراسة عن وجود فرضية أخرى بأن هذه القشرة المحيطية القديمة، يمكن أن تلتف حول النواة بكاملها، رغم أنها رقيقة جدًّا، وأنه من الصعب معرفة ذلك على وجه اليقين، مشددةً على ضرورة أن تكون المسوحات السيزمية المستقبلية قادرة على إضافة المزيد إلى الصورة العامة.

مزيد من الروابط

أوضح الموقع أن هذا الاكتشاف سيساعد الجيولوجيين في معرفة كيفية تسرب الحرارة من النواة الأكثر سخونة وكثافة إلى الوشاح، إذ إن الاختلافات في التركيب بين هاتين الطبقتين أكبر مما هي عليه بين الصخور السطحية الصلبة والهواء فوقها في الجزء الذي نعيش فيه.

وأضاف أن الدراسة التي أعدها فريق البحث الأمريكي تتيح المزيد من الروابط المهمة بين بنية الأرض الضحلة والعميقة والعمليات الجيولوجية الشاملة التي تؤثر في سطح الأرض.

ربما يعجبك أيضا