مبيعات السيارات الأوروبية تقفز 10% في فبراير

ارتفاع مبيعات سيارات الركاب في أوروبا

شيرين صبحي

ارتفعت مبيعات سيارات الركاب في أوروبا 10% خلال فبراير، إذ تمكّنت شركات صناعة السيارات بما في ذلك “فولكس واجن” و”ستيلانتيس” من تلبية الطلبات المتراكمة، بينما ظلت الحصة السوقية للسيارات الكهربائية ثابتة.

زاد عدد تسجيلات السيارات الجديدة إلى 995,059 سيارة خلال الشهر الماضي، حسبما ذكرت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية، اليوم الخميس 21 مارس 2024.

بداية قوية لشركات السيارات

لم تتمكن السيارات التي تعمل بالبطاريات من الحصول على حصة أكبر بعد تراجع الطلب في الأسواق، بما في ذلك ألمانيا والسويد، وفق وكالة بلومبرج.

شهدت شركات صناعة السيارات في أوروبا بداية قوية لهذا العام، لكن ارتفاع تكاليف الاقتراض والركود في ألمانيا، وهي أكبر سوق للسيارات في المنطقة، يهددان بإبعاد المشترين. كما تلغي بعض البلدان تدريجياً حوافز السيارات الكهربائية التي تقدمها الدولة، والتي عززت الطلب لسنوات.

وقال جان دومينيك سينارد، رئيس مجلس إدارة “رينو” خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الفرنسي، أمس الأربعاء: “لا ينبغي أن يكون الدعم أبديًا، لكننا نحتاجه في الوقت الحالي”، مُشيرًا إلى أن قرار ألمانيا الصادر في ديسمبر بوقف المساعدات “يزعزع استقرار سوق السيارات الكهربائية بشكل كبير ما قد يؤدي إلى انكماش، لا سيما لعام 2024”.

دعم السيارات الكهربائية

خفضت فرنسا الشهر الماضي دعم السيارات الكهربائية الممنوح لأغنى نصف السكان، وعلقت خطة تأجير تُمولها الدولة للأسر الفقيرة. كما يحجم العملاء في إيطاليا عن الشراء في انتظار تقديم مساعدات جديدة محتملة أشارت إليها الحكومة.

وتراجعت مبيعات السيارات الكهربائية في ألمانيا بنسبة 15% في فبراير، رغم محاولة الشركات المصنعة مثل “فولكس واجن” تعويض تأثير خفض المساعدات في البلاد، من خلال خصوماتها الخاصة.

ربما يعجبك أيضا