متأثرا بكورونا.. الموت يغيب السياسي الليبي “محمود جبريل” والنشطاء يصفونه بالأيقونة

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان 
 
توفي اليوم في القاهرة الدكتور محمود جبريل، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وقالت مصادر طبية: إن رئيس حزب “تحالف القوى الوطنية” محمود جبريل، توفي، منذ قليل، في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضحت المصادر حسبما ذكرت صحيفة الوسط الليبية، أن جبريل توفي عن عمر يناهز (68 عامًا) بعد أيام من إصابته بفيروس “كورونا المستجد”.

محمود شمام

وأكد عضو المجلس الانتقالي سابقا، محمود شمام، وفاة محمود جبريل في القاهرة، ناعيا إياه عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، قائلا: ”إنا لله وإنا إليه راجعون، الدكتور محمود جبريل في ذمة الله“.

ويعاني الدكتور محمود جبريل من مشكلات في القلب، وهو ما تسبب في تدهور حالته الصحية بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وانتقل القيادي الليبي إلى أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة حيث يقيم يوم 25 مارس الماضي، وفي 26 من مارس الماضي، أعلن “تحالف القوى الوطنية”، إصابة جبريل بفيروس “كورونا”، وحسب بيان للتحالف فإن نتيجة تحاليل رئيس الحزب، ظهرت إيجابية.

وتماثل رئيس الوزراء الليبي الأسبق، نوعا ما للشفاء لكن حالته شهدت انتكاسة مفاجئة اليوم فارق على إثرها الحياة.

ونعى نشطاء السوشيال ميديا والشخصيات العامة في العالم العربي، رئيس تحالف القوى الوطنية الليبية، الدكتور محمود جبريل.

مجلس الدولة الليبي 

وأصدر مجلس الدولة الليبي بيان تعزية في وفاة رئيس حزب “تحالف القوى الوطنية” محمود جبريل، الذي وافته المنية في وقت سابق اليوم الأحد.

وتوجه بيان المجلس، بالتعزية إلى أسرة جبريل وذويه وأعضاء تحالف القوى الوطنية، وفق الصفحة الرسمية لمجلس الدولة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وشغل محمود جبريل، من مواليد العام 1952، عضوية في المجلس الوطني الانتقالي عقب إسقاط نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي منذ 5 مارس 2011.

نجيب ساويرس

ونعى المهندس نجيب ساويرس، رئيس وزراء ليبيا الأسبق محمود جبريل، الذي تُوفي اليوم.

وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الأحد: “فقدت ليبيا والأمة العربية رجلا عظيما مستنيرا، ووطنيا من الدرجة الأولى، السيد محمود جبريل، رئيس وزراء ليبيا الأسبق، رحمة الله عليه وخالص العزاء للأسرة الكريمة”.

وتقلد جبريل منصب أمين مجلس التخطيط الوطني، ومدير مجلس التطوير الاقتصادي في عهد معمر القذافي، وبعد ثورة العام 2011 أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية السياسي.

 أنور قرقاش

ونعى الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتى للشئون الخارجية، وفاة الدكتور محمود جبريل، رئيس الوزراء الليبى الأسبق، قائلا: “عمل المرحوم مخلصاً لبلاده ولشعبه”.

وقال قرقاش فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر : “فقدنا اليوم الصديق العزيز الدكتور محمود جبريل رئيس الوزراء الليبي الأسبق الذي وافاه الأجل في القاهرة. عمل المرحوم مخلصاً لبلاده ولشعبه. صادق العزاء والمواساة إلى أسرة المرحوم، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة ويلهم أهله الصبر والسلوان”

عبدالرحمن شلقم

ونعى مندوب ليبيا الأسبق في الأمم المتحدة (عبدالرحمن شلقم) أحد مؤسسي تحالف القوى الوطنية في ليبيا، اليوم الأحد، جبريل قائلا: البقاء لله وحده، رحلت أيها الرجل، العالم، النزيه، العفيف. أعطيت حياتك للعلم والعمل، للوطن.. عملنا معا من أجل ليبيا، إلى جنة الخلد أيها الأيقونة الوطنية العظيمة. سينصفك الوطنيون والتاريخ، وتبقى كتابا فريدا تغرف أجيال الوطن منه المعاني والقيم.
 

ربما يعجبك أيضا