متحف تشايكوفسكي يحتفي بمرور 140 عامًا على باليه “بحيرة البجع”

كارم عبدالغفار

رؤية
موسكو- يحتضن متحف “تشايكوفسكي”، معرض خاص بمناسبة مرور 140 عامًا على إطلاق باليه “بحيرة البجع”، ويروى المعرض كيف ألف تشايكوفسكي موسيقاه الأسطورية لهذا الباليه، وكيف جرى الإعداد لإخراجه، وكيف جسدت الشخصيات على خشبة مسرح البولشوي.

وفى كلمته أثناء افتتاح المعرض، أشار الأمين العام لاتحاد متاحف الثقافة الموسيقية لعموم روسيا، ميخائيل بريزغالوف، إلى أن الافتتاح يتزامن مع الذكرى الـ140 على إطلاق باليه “بحيرة البجع” على خشبة مسرح بولشوى فى موسكو، وفقا لوكالة “روسيا اليوم”.
 
يحتوى المعرض مجموعة النوتات الأصلية لتشايكوفسكي، وأخرى مطبوعة فى تسعينيات القرن الـ19، وملصقات إعلانية لهذا الباليه، وصور فوتوغرافية لفناني الباليه وأزيائهم، كما يعرف زواره على تصاميم عدة لرقصات بحيرة البجع.
 
ويضم صور عدد من أهم راقصات الباليه ومن بينهن: أغريبينا فاغانوفا وفيرا تريفيلوفا وغالينا أولانوفا ومايا بليسيتسكايا وناديجدا بافلوفا ويلينا ريابينكينا.
 
عرض باليه “بحيرة البجع” لتشايكوفسكى بفصوله الأربعة للمرة الأولى على خشبة مسرح بولشوى من إخراج مصمم الرقصات، فينزيل رايزنغير، منذ 140 عاما، فى 20 فبراير 1877. ثم عرض على خشبة مسرح مارينسمي، حيث صمم رقصاته ماريوس بيتيبا وليف إيفانوف، في 15 يناير 1895.

ربما يعجبك أيضا