مفتي مصر يرحب بقرارات «العدل الدولية» بوقف هجوم رفح وفتح المعابر

شوقي علام يُشيد بقرارات النرويج وإسبانيا وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية

بسام عباس
شوقي علام

أعرب مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، عن ترحيبه الشديد بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، بأمر إسرائيل بوقف هجومها على مدينة رفح، في إطار قضية أوسع تتَّهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

كما أشاد أيضًا بأمر المحكمة لإسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وقف الاعتداءات الإسرائيلية

قال مفتي الديار المصرية، في بيان نشرته دار الإفتاء المصرية اليوم السبت 25 مايو 2024، إن هذا القرار الشديد الأهمية لمحكمة العدل الدولية ينبغي البناء عليه واستكمال الجهود والمطالبات على كافة الأصعدة الدولية حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأشاد علام بقرارات كلٍّ من النرويج وإسبانيا وأيرلندا للاعتراف بالدولة الفلسطينية، داعيًا جميعَ عقلاء العالم والمجتمع الدولي بمنظماته وهيئاته المعتبرة، للتدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية والهمجية على الفلسطينيين والمنشآت المدنية، ووضع حدٍّ للعقاب الجماعي الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني المناضل نتيجة مطالبته بحقوقه المشروعة.

وصمة عار

أوضح مفتي مصر أن استمرار الهجمات الوحشية للكيان الإسرائيلي على المستشفيات والأطفال والنساء والنازحين بقطاع غزة وفي مدينة رفح الفلسطينية، إلى آخر هذه الجرائم والاعتداءات الغاشمة، تضاف إلى سلسلة الجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن هذه الاعتداءات الغاشمة والمتجردة من كافة المشاعر الإنسانية وصمة عار على جبين الإنسانية.

وندَّد المفتي باستهداف الكيان الإسرائيلي للمستشفيات والمدارس ودور العبادة، ومنعه دخول المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني، وتكثيف هجماته واعتداءاته الوحشية على أبناء الشعب الفلسطيني، وما يسفر عنه من سقوط آلاف الشهداء الأبرياء من المواطنين الفلسطينيين ما بين قتيل وجريح، واصفًا هذه الاعتداءات الوحشية بأنها “جرائم حرب مكتملة الأركان”.

ربما يعجبك أيضا