متمردون إثيوبيون: سقوط أديس أبابا «مسألة شهر»

هدى اسماعيل

رؤية

أديس أبابا – أعلنت مجموعة متمردة من إثنية أورومو، حليفة جبهة تحرير شعب تيجراي، التي تقاتل القوات الموالية للحكومة في شمال إثيوبيا، اليوم الأربعاء، أن الاستيلاء على أديس أبابا “مسألة أشهر، إن لم يكن أسابيع”.

وأعلنت جبهة تحرير شعب تيجراي في نهاية الأسبوع سيطرتها على مدينتي ديسي وكومبولشا الاستراتيجيتين،على مسافة 400 كيلومتر شمال أديس أبابا.

في الوقت نفسه أعلن جيش تحرير أورومو الذي تحالف في أغسطس (آب) مع الجبهة، أنه دخل إلى مدن عدة في جنوب كومبولشا بينها كيميسي، 320 كيلومتراً من أديس أبابا ، حسبما ذكرت «الأنباء الفرنسية».

ورداً على سؤال عن احتمال دخول العاصمة الإثيوبية، قال المتحدث باسم جيش تحرير أورومو أودا طربي: “إذا استمرت الأمور بالحيوية الحالية فستكون مسألة أشهر، إن لم يكن أسابيع”.

وتؤكد هذه التصريحات ما قاله التحدث باسم الجبهة غيتاشيو رضا في يوليو (تموز)، الذي قال:”إذا اضطررنا للسير إلى أديس أبابا، لحماية تيغراي فسنفعل ذلك”.

وأكد طربي أن مقاتلي جيش تحرير أورومو وجبهة تحرير شعب تيغراي “انضموا إلى بعضهم وهم على تواصل مستمر”، مؤكداً أن سقوط رئيس الوزراء أبيي أحمد أمر “محسوم”.

ولكن بسبب قطع الاتصالات في جزء كبير من شمال إثيوبيا حيث فرضت قيود كبيرة على دخول الصحافيين يصعب التحقق بشكل مستقل من المواقع على الأرض.

ربما يعجبك أيضا