محاولًا البقاء في السلطة.. نتنياهو يفكر في إجراء انتخابات مبكرة

صحيفة أمريكية: نتنياهو يفكر في إجراء انتخابات مبكرة

عبدالمقصود علي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يفكر في الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، مشيرة إلى أن ذلك “قد يكون التكتيك الأفضل بالنسبة له، في محاولة إبقاء قبضته على السلطة مع تصاعد الضغوط في الداخل والخارج”.

وبحسب ما نقلت قناة الحرة، اليوم الثلاثاء 19 مارس 2024، عن الصحيفة، قال أحد مساعدي نتنياهو الحاليين، أنه “تم استكشاف هذا الخيار لأول مرة في جلسات استراتيجية منتظمة في ديسمبر الماضي، حتى قبل أن يدعو عضو مجلس الوزراء الحربي غادي آيزنكوت، إلى ضرورة إجراء انتخابات في أقرب وقت”.

وفي فبراير الماضي، قال آيزنكوت، وهو رئيس أركان سابق يتمتع بشعبية كبيرة في الجيش الإسرائيلي، إنه يجب إجراء انتخابات قريبًا من أجل استعادة ثقة الجمهور في الحكومة، في أعقاب هجمات السابع من أكتوبر التي شنتها حماس.

والأسبوع الماضي، سارع نتنياهو وحزبه الليكود، إلى انتقاد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشاك شومر، ردًا على دعوته الصريحة لإسرائيل لإجراء انتخابات.

وفي خطاب لاذع، حذر شومر من أن إسرائيل تخاطر بالتحول إلى دولة “منبوذة” على المستوى الدولي، ما لم تغيّر مسار حملتها العسكرية في غزة وتتبنى حل الدولتين، قائلًا إن نتنياهو يمثّل “عقبة أمام السلام”.

وشومر مؤيد لإسرائيل بقوة منذ زمن طويل، وهو أكبر مسؤول أمريكي يهودي منتخب.

وحسب “بوليتيكو”، تمثل تصريحات السيناتور الأمريكي مؤشرًا آخرًا على إحباط الديمقراطيين الأمريكيين، لأنهم يخشون أن تؤدي الحرب في غزة وما يترتب عليها من ارتفاع في عدد القتلى المدنيين، إلى خسارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للناخبين الشباب في نوفمبر المُقبل.

ربما يعجبك أيضا