محكمة سويدية ترفض تسليم مواطنين تركيين إلى أنقرة

أسماء حمدي
علم السويد

قضت المحكمة العليا في السويد، اليوم الخميس 13 يوليو 2023، بوجود عقبات قانونية تحول دون تسليم تركيين تقول أنقرة إنهما أعضاء بجماعة إرهابية.

وحسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز، قد يعقد القرار محاولة السويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد أيام فقط من إسقاط تركيا اعتراضاتها على انضمام ستوكهولم للحلف.

تركيا تعلق موافقتها على انضمام السويد للناتو

علقت تركيا موافقتها على طلب انضمام السويد إلى الحلف. وتتهم أنقرة الدولة الاسكندنافية بعدم بذل جهود تذكر للتعامل مع من تعتبرهم تركيا إرهابيين، مع اعتبار تسليم المطلوبين نقطة خلاف رئيسة.

لكن الرئيس رجب طيب أردوغان وافق، يوم الاثنين، على غير المتوقع على إحالة طلب السويد الانضمام للحلف العسكري إلى البرلمان التركي، بعد أشهر من التأخير.

طلبات تسليم المطلوبين

تسعى تركيا حاليًا لتتسلم من السويد مواطنين تركيين اثنين بموجب اتهامات بانتمائهما إلى حركة فتح الله جولن، التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية، وتقول إن رجل الدين الذي يقيم في الولايات المتحدة كان وراء محاولة انقلاب في عام 2016.

والحكومة السويدية هي من يتخذ القرار بشأن طلبات تسليم المطلوبين، ولها الكلمة الفصل في هذا الأمر. لكن المحكمة العليا في البلاد قالت إنه يوجد عقبات قانونية تمنع الموافقة على طلب تركيا.

وقالت قاضية المحكمة العليا، سيسيليا رينفورس: “إنه بيان استرشادي نوعا ما من المحكمة العليا، لكن إن قالت المحكمة العليا إنه لا يمكن إجراء التسليم بسبب وجود عقبات قانونية تناقض حدوثه، فلن يُسمح للحكومة بتسليم الشخص”.

اقرأ أيضًا| الرئيس التركي: سنحيل ملف انضمام السويد للناتو إلى البرلمان في الخريف

اقرأ أيضًا| أردوغان يزيد الضغط.. هل تكون السويد بوابة دخول تركيا الاتحاد الأوروبي؟

ربما يعجبك أيضا