محلل اقتصادي لـ«رؤية»: أسعار الذهب عالميًّا رهن أحداث الشرق الأوسط

خبير لـ«رؤية»: الذهب عند 2000 دولار للأونصة في هذه الحالة

محمود عبدالله

أصبحت تحركات أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا على المستوى العالمي، رهن الأحداث في الشرق الأوسط ومدى تطورها، إذ باتت العلاقة بينهما علاقة طردية بمعني أن تفاقم الأوضاع وتعدد أطرافها يترتب عليه ارتفاع سعر المعدن الأصفر.

لكن بقاء النزاع كما هو بين إسرائيل وغزة فقط، سيجعل أسعار الذهب عرضة أكثر للوضع الاقتصادي العالمي وقرارات أسعار الفائدة من جانب الاحتياط الفيدرالي الأمريكي.

توقعات سعر الذهب

قال المحلل الاقتصادي أحمد معطي، إن أسعار الذهب العالمية شهدت ارتفاعات خلال الأسبوع الماضي من مستويات 1938 دولارًا إلى 1975 دولارًا كمستوى قمة، لكن لم يحافظ المعدن الأصفر على هذه الارتفاعات بعد أن هبط بشكل مفاجئ، كما يشهد أداءًا عرضيًا خلال تعاملات اليوم الإثنين 20 نوفمبر 2023.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن هذا التحول يؤكد أن توقعات استمرار ارتفاع سعر الذهب لكسر مستويات 2000 دولار تواجه تحديات كبيرة، خاصة في ظل التضارب بشأن مصير سعر الفائدة من جانب الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أسعار الفائدة الأمريكية

أوضح المحلل الاقتصادي أنه رغم البيانات التي تؤكد توقف الاحتياط الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة، لكن هناك رأي أخر لبعض أعضاء البنك المركزي الأمريكي مثل رئيسة بنك الاحتياط الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي، إذ تقلل من ذلك بحجة أن المسار لا زال طويلاً أمام الفيدرالي للوصول إلى مستهدفاته بخفض أسعار الفائدة 2%.

أشار “معطي” إلى أنه من المتوقع استمرار تشديد السياسة النقدية من جانب البنك المركزي الأمريكي حتى لو تم تثبيت سعر الفائدة عند المستوى الحالي، كونه مستوى فائدة مرتفع، ما يسبب ضغطًا على أسعار الذهب وتزايد فرص هبوطها.

وفي آخر اجتماعاته في وقت سابق من هذا الشهر، قرر مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة عند 5.25 و 5.50% وهو المستوى الأعلى منذ أكثر من عقدين.

العوامل المؤثرة في سعر الذهب

لفت إلى أن مخاوف تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خفت حدتها تدريجيًّا، وبالتالي تراجعت بعض المؤسسات العالمية عن توقعاتها ببلوغ سعر الذهب مستوى 2200 دولار على المدى القصير.

وتابع معطي أنه الاتجاه الهابط لسعر الذهب العالمي وارد تمامًا، مع إمكانية الوصول إلى مستويات 1663 دولار وكسرها لأسفل يدفع إلى تحقيق مستويات 1941 دولار لأونصة الذهب، بشرط عدم تفاقم الأزمة في غزة ودخول جهات أخرى لساحة الحرب.

وأشار المحلل الاقتصادي إلى أنه حال تفاقم الأزمة بين غزة وإسرائيل سيدفع الذهب إلى تحقيق مستويات صعود جديدة عند 2000 دولار ومنها إلى 2061 دولارًا، لكن ذلك رهن تعدد أطرف الصراع.

سعر أونصة الذهب

تراجعت العقود الآجلة للذهب  خلال الدورة الأوروبية، اليوم الاثنين 17 نوفمبر 2023، وحسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية، تمت تجارة العقود الآجلة للذهب في ديسمبر على 1973.25 للأونصة بنسبة انخفاض 0.58%.

لكن أسعار الذهب الفورية خلال تعاملات اليوم تشهد أداءً متذبذبًا بين الصعود تارة والهبوط أخرى، فبعد هبوط سعر أونصة الذهب خلال التعاملات إلى مستويات 1966 دولارًا، عاد للارتفاع مرة ثانية إلى مستويات 1972 دولار وهذه الأسعار مرشحة للتغير اللحظي على مدار اليوم وفقًا للطلب والعرض على المعدن الأصفر.

ربما يعجبك أيضا